الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

"التعليم العالي": تدشين 15 جامعة أهلية جديدة.. وكليات للمساهمة في مشروعات الدولة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 17/يناير/2021 - 06:30 م

قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، إن الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، يتابع عن كثب التحول إلى الرقمنة لكافة الجامعات، مشيرًا إلى أن هناك اهتمامًا بتوفير البنية التحتية اللازمة للتطبيق للجامعات كافة سواء "حكومية - خاصة - أجنبية - تكنولوجية".

وأضاف عبد الغفار، في تصريحات خاصة لـ"القاهرة24"، أنه لأول مرة يتم تطبيق نظام التنسيق الإلكتروني بالجامعات الخاصة، موضحًا أن تنسيق القبول بتلك الجامعات سيكون مماثلًا للجامعات الحكومية وعلى نفس مراحل التنسيق الحكومي.

وأشار المتحدث الرسمي، باسم وزارة التعليم العالي، إلى أنه لأول مرة يسير العمل جنبًا إلى جنب في التحول إلى الرقمنة وميكنة الجامعات الحكومية مع الجامعات الخاصة، مضيفًا أنه يتم وفقًا لسياسة واستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

كما أكد عبد الغفار، أن الجامعات وميكنتها ورقمنتها في قلب اهتمام الدولة، موضحًا أنه يوجد أكثر من 3 ملايين طالب بحاجة إلى تحقيق الأفضل لهم في التعليم وهو ما يتطلب توفير بنية تحتية لازمة للتطبيق والارتقاء بنظم التعليم.

وأوضح أنه نتيجة لمعطيات العصر والاتجاه إلى الرقمنة، فقد أصبحت إستراتيجية الوزارة، في ظل جائحة كورونا حتمية، منوها إلى أن التيرم الثاني من العام الجامعي المنصرم تم تطبيق منظومة التلعيم عن بُعد وهذا يرجع  إلى الاستعداد الجيد لها.

ولفت عبد الغفار، إلى أن الدولة استطاعت خلال الـ4 سنوات الماضية، إنشاء 4 جامعات حكومية جديدة، و18 جامعة خاصة و3 جامعات تكنولوجية مع البدء في إنشاء 6 جامعات تكنولوجية أخرى خلال العامين المقلبين، موضحا أن الدولة تخطط لإنشاء من 10 لـ15 جامعة أهلية جديدة من رحم الجامعات الحكومية.

ونوه متحدث وزارة التعليم العالي، إلى أن الجامعات تسير بإستراتيجية وفقا لخطط الدولة وإنشاء العديد من الكليات تساهم في المشروعات التي تنجزها الدولة، مثل كليات الزراعة للعمل في المشروعات الزراعية التي تقوم بها واستصلاح مليون ونصف فدان كذلك كليات الاسترازع السمكي والاستفادة من الثروة السمكية بالدولة، كذلك التوسع في كليات السياحة خاصة في الجامعات الأهلية الجديدة، مشيرًا إلى الاهتمام بكليات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

تابع مواقعنا