الخميس ٢١ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

منوعات ومجتمع

من البواب لرئيس الجمهورية.. محطات مهمة في حياة الراحل أحمد زكي

من البواب لرئيس الجمهورية.. محطات مهمة في حياة الراحل أحمد زكي

تحل اليوم الذكرى 71 لميلاد أسطورة السينما المصرية الفنان أحمد زكي. ولد النمر الأسود في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية في 18 نوفمبر 1949 لأسرة مصرية بسيطة، ولكن بعد ولادته توفي والده وتزوجت والدته مرة أخرى ليكون الفنان بلا أخوة أشقاء.

أدوار عديدة ومختلفة أداها الفنان، حيث انفرد بتقديم معظم الشخصيات بدءًا من شخصية البواب والدجال مرورًا بضابط الشرطة والمحامي حتى شخصية رئيس الجمهورية.

وفي ذكرى ميلاده الـ71، تعرف على أبرز الشخصيات التي قدمها الفنان الراحل أحمد زكي خلال مسيرته الفنية:

 البواب

جسد الفنان أحمد زكي شخصية “عبد السميع” البواب الذي أتي مع أسرته من أجل العمل، ووجد فرصة عمل بواب عمارة في القاهرة، تدور قصة الفيلم عن الطمع والجشع ونكران الجميل، وتم عرضه عام 1987.

الطبّال

شارك الفنان أحمد زكي الفنانة نبيلة عبيد في بطولة فيلم الراقصة والطبال، حيث أدى شخصية طبال يعمل لصالح “مباهج” وعُرض الفيلم عام 1984.

المدمن

 تقمص الفنان أحمد زكي شخصية الشاب المدمن الذي أدمن المورفين من أجل نسيان حبيبته، الفيلم من إنتاج عام 1983.

سواق الهانم

من الأفلام الشهيرة التي عرفت عن الفنان الراحل أحمد زكي هو فيلم “سواق الهانم” حيث جسد شخصية سائق يعمل لدى عائلة ثرية ويحاول حل مشاكلهم.

الدجال

خلال فيلم “البيضة والحجر” ، يستغل البطل جهل المجتمع حوله، حيث يعتقد الناس أنه شخصية مبروكة، مما يجعله شخصية شهيرة يجني الكثير من المال بالدجل والنصب.

المغني

 خلال فيلم “حليم” يجسد الراحل “أحمد زكي” قصة حياة الفنان “عبد الحليم حافظ” ولكن أحمد زكي توفي قبل إنهاء الفيلم وأكمل الدور ابنه “هيثم أحمد زكي”.

ضابط الشرطة

  • شارك بجوار الفنانة نادية الجندي والفنان فاروق الفيشاوي بطولة فيلم ” الباطنية” حيث جسد دور الضابط الصالح الذي يدخل الباطنية متخفيًا في شخصية هلفوت ضعيف.
  • كما أدى دور الضابط الفاسد في فيلم “زوجة رجل مهم” وقامت بدور زوجته الفنانة “ميرفت أمين” حيث ظهر بشخصية ضابط شرطة يستغل سلطته في المجتمع ويعامل زوجته معاملة قاسية.

المحامي

جسد الفنان الراحل شخصية المحامي الذي يرفع شكوى ضد الحكومة بسبب تعرض أتوبيس أطفال لحادث، حيث يرغب في محاكمة كل من وزير التعليم وزير النقل بسبب الإهمال.

الوزير

يجسد أحمد زكي شخصية الوزير الذي تم اختياره عن طريق الخطأ، ويشارك في البطولة كل من يسرا وهشام عبد الحميد.

رئيس الجمهورية

  • خلال فيلم “ناصر 56” جسد الفنان أحمد زكي شخصية الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر ولكن الفيلم لا يحكي قصة الرئيس كاملة حيث جسد فترة قط من حياته.
  • كما حمل دور بطولة فيلم”أيام السادات”حيث جسد شخصية رئيس الجمهورية خلال فترة تعد من أهم الفترات في تاريخ مصر الحديث وهي فترة تولي الرئيس الراحل محمد أنور السادات حكم مصر مرورًا بحرب أكتوبر وما تلتها من أحداث.

كما تقمص الفنان الراحل العديد من الشخصيات المتنوعة الأخرى مثل شخصية بائع السمك والراعي والصعيدي المطارد من قبل الشرطة ولاعب الملاكمة وغيرهم.

“جوجل” يحتفل بالذكرى الـ 71 لميلاد أحمد زكي

وسوم أحمد زكي النمر الأسود رئيس الجمهورية طرق التظلم للثانوية العامةن بالخارج السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج

مواضيع متعلقة

عاجل فوز تحقيق "القاهرة 24" "شواطئ سود" بجائزة "The Writing Magazine Digital Journalism award"