الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“بقوة القانون”.. هذه الدول تمنع تعدد الزوجات على أراضيها

القاهرة 24
كايرو لايت
السبت 02/مارس/2019 - 05:00 ص

تعدد الزوجات من أكثر الملفات الشائكة ليست فقط في نطاق الدول العربية، بل وصل الأمر إلى بعض من الدول الأوروبية، خاصة بعد انتشار “العنوسة” بين الفتيات بنسب كبيرة حول العالم، مما دفع عدد من الحكومات إلى فرض عقوبات قانونية على الزواج من امرأة أخرى.

ويرصد لكم موقع “القاهرة 24” أبرز دول ترفض مبدأ تعدد الزوجات وتواجهه بقوة القانون:

تونس

من أوائل الدول العربية التي حظرت تعدد الزوجات، وجرمت تونس التعدد، طبقا للمادة 28 من قانون الأحوال الشخصية التونسي والتي تنص على أن “تعدد الزوجات ممنوع، فكل من تزوج وهو في حالة الزوجية وقبل فك عصمة الزواج السابق يعاقب بالسجن لمدة عام وغرامة قدرها مائتان وأربعون ألف فرنك أو بإحدى العقوبتين”.

تركيا

أشارت آخر التقارير إلى أن هناك آلاف حالات تعدد الزوجات بين الأتراك، على الرغم من محاولات الحكومة المستميتة فيمنع الزواج بأكثر من امرأة في وقت احد.

وحسب صحيفة “مهتاب أوزتورك” التركية، فقد أرجع الخبراء تلك الظاهرة إلى وفود أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين بعد على اندلاع الثورة السورية عام 2011.

ألمانيا

تفرض عقوبات بالسجن على الزوج الذي يتم إثبات زواجه بآخرى، ويطبق هذا المنع على المهاجرين المسلمين، بل وتلزمهم الحكومة الألمانية بتفعيل قانونها المدني، وحجتها في ذلك تكمن في رفضها أن يضع أحد غيرالمنتمين إليها معتقداتهم الدينية على أراضيها.

فرنسا

يعتبر الزوج الذي يجمع بين زوجتين قد ارتكب جريمة في القانون الفرنسي، وذلك في حالة عدم تطليق الأولى. بل وتلزمه المحاكم بدفع غرامة مالية قدرها 45 ألف يورو، بالإضافة إلى السجن لمدة عام، فضلاً عن حصول الزوجة الأولى على حق حضانة الأطفال، كما تقدم الدولة لها مساعدات اجتماعية.

الدنمارك

في مايو عام 2015، نأصدرت الحكومة الدنماركية قانون يطبق ضد الدعاة والأئمة المسلمين اللاجئين هناك حال إثبات تحريضهم على تعدد الزوجات بين المسلمين هناك، وذلك حسب ما نشرته “فرانس برس” عن تصريحات وزير الشؤون الكنسية في الدنمارك، بيرتل هاردر”.

شيخ الأزهر: تعدد الزوجات يظلم المرأة والأولاد

تابع مواقعنا