الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دراسة تؤكد: النساء بشكل الكمثرى أكثر صحة من النساء على هيئة تفاحة

القاهرة 24
كايرو لايت
الثلاثاء 09/يوليو/2019 - 02:30 م

كشفت دراسة جديدة أن ارتفاع نسبة الدهون في منطقة البطن لدى النساء يرتبط بزيادة الإصابة بتصلب الشرايين، بينما المزيد من الدهون في الساقين تشير إلى مخاطر أقل لهذا النوع من مرض الشريان التاجي.

ونسفت الدراسة المفهوم الشائع بأن المرأة التي تتمتع بدهون في منطقة الساقين لديها صحة قلبية أفضل من المرأة التي تتمتع بجسم على شكل تفاحة، فليس أمراً صحيحاً بالضرورة، لكنها قد تكون أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالنساء اللواتي يتمتعن بخصر نحيل، وفقاً لما أشارت إليه دراسة جديدة.

وبالنسبة للدراسة الجديدة، تابع الباحثون أكثر من 2500 امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 و79عاماً، وقد ظهر لديهن جميعاً المعدل الطبيعي لمؤشر كتلة الجسم، حيث قام الباحثون بقياس الخصر، ونسبة الدهون لديهن.

وبعد متابعة لحوالي عقدين من الزمن، عانت 202 من النساء من أزمة قلبية أو غيرها من حالات الإصابة بأمراض القلب التاجية، بينما عانت 105 امرأة منهن من السكتات الدماغية، وعانت 16 امرأة من السكتة الدماغية ومرض القلب التاجي.

“بابا أنا اتخرجت”.. مريم عامر منيب تحتفل مع والدها على طريقتها الخاصة (صور وفيديو)

وأكد المشرفون على الدراسة إلى أن النساء اللواتي “لديهن دهون عالية في منطقة البطن، ودهون منخفضة في الساقين يعانين من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية 3 أضعاف أكثر مقارنة بالنساء اللواتي لديهن دهون منخفضة في منطقة البطن ودهون عالية في الساقين.

ولاحظ المؤلفون وجود علاقة بين مخاطر الدهون وأمراض القلب، حتى عندما أخذوا في الاعتبار مخاطر أخرى معروفة مثل التدخين، في التحاليل التي قاموا بها.

واستنتج أن “مستويات الدهون المرتفعة حول الخصر ارتبطت بالاضطرابات الأيضية المختلفة”، بما في ذلك مستويات الأنسولين المرتفعة ومستويات الكوليسترول غير الطبيعية. وفي غضون ذلك، ذكروا أن العلاقة بين دهون الساقين وهذه العلامات غير الصحية نفسها “كانت عموماً في اتجاهين متعاكسين.”

ولفتت الدراسة الجديدة إلى أن الدهون في الساق قد يكون لها تأثير إيجابي على خطر تصلب الشرايين، موضحة أن هذا الأمر يحتاج إلى دراسة متعمقة.

وتعتبر أمراض القلب، ومنها تصلب الشرايين والنوبات القلبية، السبب الرئيسي لوفاة النساء في الولايات المتحدة، وهي مسؤولة عن حالة وفاة واحدة للإناث من بين كل 5 حالات وفاة، حسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة.

ممرض يرقص بأطفال رضع داخل حضانة بإحدى المستشفيات يشعل السوشيال ميديا (فيديو)

تابع مواقعنا