الأربعاء ٢٠ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

صحة وطب

مخترع روبوت يجري مسحات كورونا: “أتمنى تصنيعه في مصر بدلًا من الخارج” (فيديو)

مخترع روبوت يجري مسحات كورونا: “أتمنى تصنيعه في مصر بدلًا من الخارج” (فيديو)

قال المهندس محمود الكومي، مخترع روبوت، يقوم بعمل مسحات كورونا بالمستشفيات، إن اختراعه صنف رقم واحد بين 20 روبوت طبيًا على مستوى العالم، حسبما ذكرت وكالة رويترز، لافتًا إلى أنه طوره لحماية الأطقم الطبية وتقليل انتشار العدوى، وأنه يتمنى أن يصنع في مصر بدلًا من الخارج.

وأضاف الكومي، خلال تصريحات من خلال تطبيق “زوم”، ببرنامج “صباح الخير يا مصر”، الذي يعرض عبر القناة الأولى، الفضائية المصرية، وon، ويقدمه الإعلامي حسام الدين حسين: “اسم الروبوت هو كيرا، وهو الأول على مستوى العالم الذي يطبق فكرة مسحات الـpcr وهو ما جعل العالم يشيد به، ويمكنه إجراء أشعات على الصدر والقلب وأشعة مقطعية، ويمكنه قياس درجة الحرارة أيضًا”.

فحص ومسحات كورونا لأكثر من 40 ألف مواطن في الشرقية (صور)

وتابع: “الروبوت بيشوف لو لابس كمامة، ولو مش لابس بيقول لي البس كمامة وتفضل بالدخول”، لافتًا إلى أن الإصدارين الأول والثاني استغرقا منه شهر ونصف، واستغرق الإصدار الثالث شهرًا واحدًا.

وأوضح: “أهدى هذا الروبوت للشعب المصري، وأهدى الإنجاز كاملًا إلى الرئيس السيسي، حيث إنه مهتم بالذكاء الاصنطاعي ويشرفني أن أكون ابنًا من أولاده، وهذا الاختراع شرفني خارج مصر وجعلني أساهم في رفع راية مصر بالدول التي عرضنا الروبوت فيها”.

وأشار إلى أن الروبوت يخدم بأحد المستشفيات الخاصة، معربًا عن أمله في أن يخدم في كل المستشفيات الحكومية والخاصة بمصر، حتى يفيد البشرية، ويصنع في مصر: “أتمنى أنه يبقى صُنع في مصر ومش حابب إنه يتصنع في مصر وده حلمي الوحيد وأتمنى إنه يتحدد ونفسي الدولة تدعمني”.

حسام البدري عن مسحات كورونا: “مناخيرنا وسعت” (فيديو)

وسوم معلمة بولاق الكمامة فيروس كورونا كورونا مستجدات كورونا مسحات كورونا

مواضيع متعلقة

عاجل عاجل.. الحكومة تعلن الخميس 28 يناير إجازة رسمية