السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على فوائد "زيت السمك" لصحة الإنسان

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 26/ديسمبر/2020 - 05:43 م

يحتوي زيت السمك على أحماض الأوميجا 3 الدهنية المتعددة غير المشبعة التي توجد في أنواع معينة فقط من الأسماك والخضروات والكبسولات، ولسوء الحظ، لا ينتج جسمنا هذه الأحماض الدهنية ولا يمكن تناولها إلا من خلال نظام غذائي أو كبسولات، وتوجد أحماض "أوميجا 3" الدهنية المتعددة غير المشبعة في زيوت من أنواع معينة من الأسماك والخضروات ومصادر نباتية أخرى. 

ويساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية في أجسامنا، ويمكن أن تؤدي المستويات العالية من الدهون الثلاثية إلى الإصابة بأمراض القلب أو حتى السكتة الدماغية، بحسب ما ذكر موقع "onlymyhealth".

 زيت السمك هو في الأساس الدهون أو الزيت الذي يتم استخراجه من أنسجة السمك، يأتي في الغالب من الأسماك الزيتية مثل الرنجة والتونة والأنشوجة والماكريل. 

لمتابعي نظام الصيام المتقطع.. هل يمكن شرب الحليب خلال ساعات الامتناع عن الأكل؟

يحتوي زيت السمك أيضًا على حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض الإيكوسابنتاينويك، حيث له آثار إيجابية على الأشخاص الذين يعانون من الالتهاب والألم، كما أنها تساعد في منع تجلط الدم، علاوة على ذلك، فهو يساعد في منع مشاكل القلب. 

لذلك فإن زيت السمك له مجموعة كبيرة من الفوائد ويجب أن يستهلكه الناس، يوجد نوعان رئيسيان من أحماض أوميجا 3 تسمى EPA و DHA في مكملات زيت السمك، كما يساعد زيت على حفظ معدلات الضغط، وتقول العديد من الدراسات أن زيت السمك يساعد في خفض مستويات ضغط الدم، الأشخاص الذين يتناولون مكملات زيت السمك غالبًا ما يكون لديهم ضغط دم متوازن ولا يتعين عليهم مواجهة مشاكل ارتفاع ضغط الدم.

 كما إنه يساعد أيضًا في نظام فقدان الوزن، يحسن تكوين الجسم ويقلل من عوامل الخطر لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، لا يساهم زيت السمك بشكل مباشر في إنقاص الوزن ولكنه يساعد بشكل غير مباشر في إنقاص الوزن.

كما تحتوي الأسماك مثل السلمون والسلمون المرقط والأنشوجة والتونة على كمية عالية من أوميجا 3 الموجودة فيها، يمكن لهذه الأسماك التي تحتوي على زيت في أمعائها وأنسجة الجسم أن توفر مستويات عالية من زيت السمك الغني بالأوميجا 3.

 وهناك فائدة أخرى لتناول  زيت السمك هي أنه يساعد في تقوية البشرة، يعد النظام الغذائي المتوازن الذي يحتوي على أحماض أوميجا 3 الدهنية والعناصر الغذائية الأخرى طريقة جيدة جدًا للحفاظ على روتين العناية بالبشرة، كما يساعد زيت السمك أيضًا في تقليل الالتهاب الذي يؤدي إلى تقليل الدهون في الكبد، مما يجعله يعمل بشكل صحيح.

 

تابع مواقعنا