السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على أبرز أسباب العيوب الخلقية عند حديثي الولادة

القاهرة 24
صحة وطب
الثلاثاء 19/يناير/2021 - 02:18 م

العيب الخلقي هو حالة صحية أو أكثر، تتمثل في مشكلة جسدية موجودة بالفعل في الطفل بعد الولادة، وهناك عيوب خلقية قد تكون جسدية فقط، وهناك بعض العيوب التي قد تؤثر أيضًا في وظيفة جسم الرضيع،  ويحدث العيب الخلقي في الغالب عندما ينمو الطفل في رحم الأم خلال الحمل.

تنقسم العيوب الخلقية بشكل أساسي إلى نوعين، عيوب خلقية هيكلية ووظيفية، وتشمل العيوب الخلقية الهيكلية المشكلات المتعلقة ببنية أجزاء الجسم مثل الشفة المشقوقة أو الأطراف غير الطبيعية، من ناحية أخرى، تشمل العيوب الوظيفية المشاكل التي تنطوي على كيفية عمل جزء من الجسم مثل العمى والصمم.   

تسمى العيوب الخلقية أيضًا بالتشوهات الخلقية، أو التشوهات الخلقية، ويمكن أن يكون العيب الخلقي من تشوهات جسدية، والتي هي في الأساس تطور غير طبيعي لأي عضو في الجسم مثل عيوب القلب، والقدم الحنفاء، الشفة الأرنبية، ويمكن أن يكون أيضًا تشوهات كروموسومية مثل متلازمة داون أو عيوب وظيفية أخرى مثل الصمم الخلقي أو العمى الخلقي.

قد يكون لبعض العيوب الخلقية تأثير عميق على الوظائف اليومية لحياة الإنسان العادية، في حين أن البعض الآخر قد يكون عيبًا بسيطًا أو خفيفًا لا يمكن رؤيته حتى خارجيًا.

ويولد العديد من الأطفال بعيوب خلقية، وهي تتراوح من طفيفة إلى شديدة في مختلف المواليد الجدد، ويمكن أن تؤثر العيوب الخلقية على مظهر الطفل ووظيفته وحتى نموه العقلي. عادةً ما تتطور هذه العيوب الخلقية في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، عندما تتشكل أعضاء الطفل.

في حين أن بعض العيوب الخلقية غير ضارة ، يتطلب البعض علاجًا طبيًا طويل الأمد، وأصبح من المهم إيجاد علاج مناسب للعيوب الخلقية، وفقًا لأحدث النشرة الإخبارية لمنظمة الصحة العالمية، فإن التشوهات الخلقية الأكثر شيوعًا هي عيوب القلب وعيوب الأنبوب العصبي ومتلازمة داون.

وعن أسباب العيوب الخلقية، تطورت التكنولوجيا وأصبحت متقدمة، مما يجعلها مساعدة في الرعاية الصحية أيضًا، ويمكن أيضًا تشخيص العديد من العيوب الخلقية بدقة حتى قبل الولادة، والعلاج الكامل ممكن عن طريق إجراء عمليات جراحية مختلفة للأطفال للعديد من العيوب الخلقية عند الأطفال ويمكن أيضًا تقليل تأثيرها.

يمكن العلاج في مرحلة مبكرة للعديد من التشوهات الوظيفية في الجسم مثل تشوهات الدم الخلقية "الثلاسيميا ، مرض فقر الدم المنجلي"، وقصور الغدة الدرقية الخلقي "انخفاض أداء الغدة الدرقية"، لذلك بالنسبة للعديد من هذه العيوب الخلقية الجسدية ، هناك خيارات العلاج الجراحي المتاحة للمواليد الجدد، العيوب الهيكلية الأكثر شيوعًا وعلاجاتها الجراحية  بحسب ما ذكر موقع "onlymyhealth" id:

أمريكي يعيش في مطار "أوهير" الدولي 3 أشهر بسبب خوفه من كورونا

عيوب القلب

هناك الكثير من العيوب المتعلقة بالقلب والتي تؤثر بشكل كبير على تدفق الدم عبر القلب ولها أيضًا تأثير سلبي على وظيفة القلب وتطوره، اعتمادًا على شذوذ القلب، يمكن أن تختلف الجراحة من جراحة بسيطة إلى جراحة قلب مفتوح في حالات مختلفة، يتم إجراء جراحة القلب بمساعدة آلة القلب والرئة، والتي ستكون مسؤولة عن عمل القلب والرئتين بحيث يمكن للجراح إجراء الجراحة لعلاج عيوب القلب.

السنسنة المشقوقة

في عيب السنسنة المشقوقة، يكون جزء من الحبل الشوكي للطفل في الخارج ، مثل النتوء. يتعرض الحبل الشوكي دون تغطية العضلات أو الجلد لعلاج هذا الشذوذ ، فإن التدخل الجراحي مهم لأنه يمكن أن يساعد أيضًا في منع المزيد من الإصابات والعدوى بسبب الحبل الشوكي. يجب على جراح الأعصاب إزالة الجزء المكشوف من الحبل الشوكي في القناة الشوكية وإغلاق الشذوذ بمساعدة العضلات والجلد.

 

 

تابع مواقعنا