السبت 26 أكتوبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل تناول الدارك شوكلت والمشروبات الغازية يؤثر على الوزن؟.. الدكتور  أحمد الغريب يجيب (فيديو) 

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 14/فبراير/2021 - 06:06 م

استكمالًا لندوة الدكتور أحمد الغريب، استشاري التغذية العلاجية وعلاج حالات السمنة والنحافة بعيادات "جرين آبل"، مع "القاهرة 24"، التي ناقش خلالها كل ما يخص طرق التغذية السليمة، وكيفية اتباع أنظمة الدايت، أجاب الدكتور على أهم الأسئلة الشائعة في هذا المجال ومن أشهرها التالي:

هل تناول الدارك شوكلت من الممكن أن يؤثر على فقدان الوزن عند اتباع نظام غذائي؟

كلما زادت نسبة الكاكاو أو "الدارك"، قلّت نسبة السكر، ولا مانع من تناول القليل منها عند الحاجة.

ما الفرق بين بدون إضافة سكر وخال من السكر؟

بدون إضافة سكر غالبًا ما تكتب على العصائر البيور ويكون العصير نفسه غير مضاف إليه سكر، ولكنه يحتوي على سكر الفاكهة، ولكن خالي من السكر غالبا ما يكون مضاف إلية محليات صناعية أو سكر دايت.د

هل تناول المشروبات الغازية الدايت من الممكن أن يؤثر على الوزن؟

عند الاضطرار إلى تناول البيبسي فإنه أفضل تناول بيبسي دايت من البيبسي العادي، فهو لا يساعد على زيادة الوزن ولكن ينبغي تناوله عند الاضطرار فقط.

"ازاي تسيطر على الجوع الليلي؟" و"هل القهوة بالزبدة تكسرالصيام المتقطع؟".. استشاري تغذية يجيب

هل تناول 5 وجبات في اليوم يساعد على فقدان الوزن؟

هذا النظام يطلق عليه "نظام malti meals"، والذي أثبت نجاحه في مرحلة من المراحل وعند مراجعته هرمونيًا فإنه عند تناول كل وجبة يحدث إفراز الهرمونات والأنزيمات وتتكون من البروتين، فبالتالي عند التقليل من عدد الوجبات الاحتياج إلى بروتين يقل وهو نظام ناجح والانجح منه تقليل عدد الوجبات وتختلف من كل شخص إلى آخر بحسب الهدف المطلوب الوصول إليه.

 هل تناول هناك بعض الأنظمة الغذائية التي تقتصر على تناول البروتين ومنع باقي العناصر هل هي صحيحة؟

الرجيمات في العالم كله تنبع من طريقتين واي رجيم ينضم إليهم وهم:

  • نظام غني بالنشويات وقليل الدهون معتدل البروتين
  • نظام نشويات قليلة ودهون عالية.

فعند الاعتماد على البروتين فقط وعدم تناول النشويات والدهون فإنه يؤدي إلى نقص الطاقة في الجسم فلابد من إدخال النشويات أو الدهون للعمل على إمداد الجسم بالطاقة، فعند منع تناول النشويات أو الدهون يقوم الجسم بتحويل البروتين إلى سكر إمداده بالطاقة اللازمة.

كيف يمكن لمرضى النحافة من زيادة وزنهم؟

كل شخص له احتياجات غذائية معينة عندما يتناول أقل منه يقل وزنه، وعند تناول أكثر من الاحتياجات اللازمة يزيد الوزن.

وعن النحافة يذكر الغريب، إنه لابد من إعطاء مريض النحافة أكثر من الاحتياجات اللازمة للجسم.

ولحل مشكلات النحافة إنه من الضروري إدخال ما قل وزنه وكثرت سعراته الحرارية بسبب عدم قدرة مرضى النحافة على تناول المزيد من الطعام، ويكون الحل، زيادة المكونات والعناصر الغذائية عند إعداد الطعام ويؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية.

ولخلق نوع من أنواع مقاومة الأنسولين في الجسم لابد من تناول المزيد من الفاكهة بين الوجبات، بالاضافة إلى تناول العديد من المكملات الغذائية لأنها تساعد الجهاز الهضمي العمل في مساره الصحيح لعدم حدوث الارتجاع والحموضة.

ويوصف تناول بروتين Gainer وهو مزيج من بودر يحتوي على بروتين ودهون وسكريات يعطي مدخول عالي من السعرات الحرارية.

هل الصيام المتقطع يؤثر على هرمونات الأنوثة؟

نعم ولكن يحدث ذلك بسبب اعتياد بعض الفتيات على تناول المزيد من السكريات وعند إتباع نظام الصيام المتقطع ومنع السكريات يؤدي إلى انتظام لعمل هرمون الأنسولين وهرمون الأنسولين يؤثر على هرمون التبويض، فعند زيادة هرمون الأنسولين يؤثر على هرمون التبويض والعكس.

هل من الممكن زيادة أو إنقاص الوزن خلال وقت سريع كما يريد البعض؟

كثير من الناس تلجأ إلى إنقاص أو زيادة الوزن بسبب حضور مناسبة معينة ويحاول بقدر الإمكان مساعدتهم دون تجاوز ولكن بدون أن يؤثر على إنقاص العضل.

كيف يمكن تثبيت الوزن؟

يمكن تثبيت الوزن عن طريق نظام الصيام المتقطع لأنه أسلوب حياة، ويمكن دمج اي نظام لإنقاص الوزن مع نظام الصيام المتقطع وتكمن الفكرة عن إتباع الصيام المتقطع إجبار الجسم على البناء في مرحلة تناول الطعام والهدم في مرحلة الصيام.

كيف يمكن إنقاص الوزن لمرضى الذين يعانون من كسل الغدة الدرقية؟

هناك علاقة واضحة بين خمول الغدة الدرقية وبين مقاومة الأنسولين، فإن كانت هرمونات الغدة الدرقية منضبطة فالسمنة لا تتعلق بالغدة الدرقية فهناك خلل آخر وغالبًا ما يكون مقاومة الأنسولين.

هل يتناسب نظام الكيتو دايت مع جميع الأشخاص؟

هو نظام ناجح جدًا ولكن هناك بعض الأشخاص اتبعته بطريقه خطأ، وعند إتباع الكيتو دايت لابد من متابعة نسبة الحرق في الدم فمن المفضل عدم إتباعه 

تابع مواقعنا