السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قبل السفر للحج.. نصائح طبية لتفادى الإصابة بالأمراض أثناء أداء الفريضة

القاهرة 24
صحة وطب
الخميس 25/يوليو/2019 - 10:55 م

قالت أخصائية الصحة والتغذية خلود البارون، إن الحج من فرائض الإسلام التي تشترط القدرة والاستطاعة، ولايقتصر ذلك علي القدرة المالية بل يشمل القدرة البدنية والاستطاعة الصحية، ولذلك علي كل من لديه مرض مزمن أو حتي مؤقت، أن يستشير طبيب ويناقش معه قرار السفر والحج .

وأضافت “البارون”، فأداء الحج و الظروف التي ترافقها والحشر مع ملايين الحجاج سيعرض جسد المريض لضغوطات صحية ومشاق جسدية قد تسبب له مخاطر ومضاعفات، وبالرغم من أن البعض يعتقد أن المخاطرة بالصحة، وتحمل الصعوبات والألم من الأمور التي تضاعف الأجر.

رئيس بعثة الحج: 1715 حاج تلقوا علاج حتى الآن.. و3 حالات غسيل كلوي وأورام

وأشارت البارون فى تصريحات فى تصريحات صحفية، أن العناد بإجهاد النفس سيؤدي الي مضاعفات صحية و زيادة شدة المرض و الأذية الجسدية، مما قد سيمنع اتمام مناسك الحج، أو علي أقل حد يكسبهم إثما، فالشرع يؤكد وقوع الأثم علي من لا يلتزم بأخذ الرخص الشرعية، ويؤذي نفسه وصحته عمدا، وعليه نصح المعالج المريض بخطورة قيامه بفريضة الحج، وعدم جهوزية صحته لذلك، فعليه الالتزام بهذا القرار، كشأن التزام المريض بفريضة الإفطار في شهر رمضان.

وأضافت قائلة، بجانب النصائح العامة التي يجب علي كل مسافر أن يراعيها مثل الحرص علي اتخاذ إجراءات الأمن والسلامة، ومراعاة قوانيين الدولة التي يزورها، فعليه ايضا ان يراعي ارشادات آخري خلال رحلة الحج.

وقالت أن تتجمع الكثير من البشر، باختلاف مستوي صحتهم و ظروفهم المعيشية، في بقعة صغيرة من الأرض يرافقه فرصة انتشار أمراض معدية ومضاعفات صحية ومتاعب جسدية، لذلك يشدد الخبراء علي ضرورة توعية الحاج بأهمية اتخاذ الاجراءات والنصائح التالية:

١- النظافة الشخصية:

-التعود والحرص علي غسيل اليدين باستمرار سواء بالماء والصابون ،او بغسول مطهر في حالة عدم توفر المياه في جميع الاوقات ،واستخدام دورة المياه وبعد الامساك بأي سطح في الاماكن العامة.

-تفادي لمس الوجه (خاصة الفن والانف) في جميع الأوقات، وخاصة أثناء التواجد في الأماكن العامة، لتفادي ايصال أي عدوي إلي داخل الجسم.

-الحرص علي تغطية اي جرح بالضماد و تفادي لمسه في جميع الاوقات، إلا ادا غيلت يدك قبلها و الحرص علي فحصه يوما للتاكد من عدم التهابه.

الحرص علي استعمال مناديل الورقية عند العطس أو البصق.

وآخري للطعام و الشراب:

 

-تفادي تقبيل أو ملامسة الأشخاص الذين تبدوا عليهم علامات الإصابة بأمراض معدية.

  • الحفاظ علي النظافة الجسدية بالاغتسال والاستحمام ونظافة الملابس ومكان النوم.

-تفادي أي طعام تبدو عليه دلالات التلوث والتعفن أو عدم النضج التام.

  • عدم تناول الطعام من الباعة المتنقلين حتي لو كان ما يبعونه هو فواكه طازجة، وغيرها من النصائح المفيدة.

٣- عند الحلق أو التقصير:

  • تذكر ان استخدام آدوات الحلاقة الخاصة بك، وعدم مشاركة الآخريين بهذه الآدوات.
  • أختيار حلاق متوفر من قبل حملة الحج، أو مكان نظيف ،والابتعاد تماما عن حلاقي الارصفة.

-استخدام فقط الأمواس “ذات المقبض” التي تستعمل لمرة واحدة، وغيرها من النصائح.

بالتزامن مع موسم الحج.. أفضل 6 تطبيقات ذكية تسهل عليك أداء المناسك

تابع مواقعنا