الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات على تركيا اليوم.. وأنقرة: لا تهمنا

القاهرة 24
سياسة
الخميس 10/ديسمبر/2020 - 11:23 ص

يعقد الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس وغدًا الجمعة، قمة أوروبية استثنائية في بروكسل، لبحث مستقبل العلاقات التركية الأوروبية، بسبب التهدادات التركية العسكرية لجيرانها في منططقة الشرق الأوسط، بعدما أفادت وسائل إعلام يوناينة تمسك أثينا بفرض عقوبات على أنقرة خلال القمة.

وقبيل انعقاد القمة، لوح رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، لإمكانية فرض عقوبات على تركيا، من قبل الاتحاد، مشددًا على ثقته بأن إدارة رجب طيب أردوغان، لن تغير ممارساتها في شرق المتوسط دون ضغط الاتحاد الأوروبي عليها.

وأضاف رئيس الوزراء اليوناني، في اجتماع لقيادة الحزب الشعبي الأوروبي، أن أثينا لا تنتظر تغيير السلوك التركي بشكل مسالم، موضحًا أن أنقرة ستلجأ إلى تغيير سلوكها في المتوسط عقب فرض العقوبات عليها، مضيفًا أن الحوار ممكن بعد تغيير السلوك.

وأشار إلى أن الرئيس التركي “أردوغان” تمسك بسياسته العدائية في شرق المتوسط، برفضه اقتراح أوروبا بالتمسك بالأجندة الإيجابية، واختيار الخطوات الأحادية في الإقليم.

تركيا: العقوبات لا تهمنا

وقبل ساعات من انطلاق القمة الأوربية لبحث فرض عقوبات على أنقرة، قلل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، من أهمية تلك العقوبات على تركيا، قائلا إن لبلاده الحق في مياه شرق المتوسط، مضيفًا أنه يدافع عن حقوق بلاده في المنطقة.

تخبط تركي أمام الاتحاد الأوروبي

وفي محاولة منه للمحافظة على فرص إمكانية الحصول على عضوية الاتحاد الأوروبي مستقبلا، تراجعت أنقرة عن معارضتها على لسان مستشار الرئيس التركي، بعدما أعلن إرادة انقرة في الدخول إلى الاتحاد الأوروبي، مضيفًا أن بلاده جزءًا من التحالف الغربي العسكري، ويرغب في الانضمام الاقتصادي والسياسيي.

وأضاف مستشار أردوغان، في بيان له عن قمة الاتحاد الاوروبي اليوم، لبحث فرض عقوبات على بلاده، أن أنقرة لا ترغب في مواجهة عسكرية مع أي بلد في إقليم شرق المتوسط، مشيرًا إلى إمكانية تسبب فرض عقوبات أوروبية على بلاده في نتائج عكسية بين الطرفين، مطالبًا قادة الاتحاد الأوروبي باتخاذ قرار منصف لتركيا.

اقرأ أيضا..

الخارجية: مصر خطت خطوات بالغة الأهمية نحو الارتقاء بأوضاع حقوق الإنسان على المستوى الوطني

قرار جمهوري بتغيير غرض استخدام 36.50 فدانًا للنشاط السياحي بالأقصر

تابع مواقعنا