الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

انتقادات حادة لوزير التنمية المحلية بعد بيانه أمام البرلمان

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 18/يناير/2021 - 02:39 م

شهدت الجلسة العامة للبرلمان برئاسة المستشار حنفي جبالي، تعقيبات على بيان الحكومة الذي استعرضه رئيس مجلس الوزراء المهندس مصطفي مدبولي وأيضا بيان وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، وذلك بأولى جلسات الاستدعاء التي  تمت من البرلمان للحكومة في أولي أيام عمله بالفصل التشريعي الثاني. قال المهندس أحمد السجينى، رئيس لجنة الإدارة المحلية، إن لجنة الإدارة المحلية استدعت أدوات رقابية متجانسة ومستدامة فى التعامل مع الحكومة، مشيرا الى ان هناك علاقات إنسانية قوية بينهم وبين وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوى، إلا أن التاريخ سيحاسبنا جميعا على الأداء على أرض الواقع وليس بالنوايا والجهد وانما بالأرقام.

أكد أن الحكومة تأتى وتتحدث ايضا بلغة الارقام، واتطلع ان يكون حديث الأرقام مقرون أيضا بنسب "كام من كام" بمعنى الإنتهاء من تنفيذ نسبة ما من أصل الرقم الإجمالى أو الكامل من المستهدف فى الفترة المحددة. من ناحيته أكد محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، أن الاستثمار هو المفتاح الحقيقي للتنمية في مصر، مشددا على أهمية أن يرتبط الاستثمار ببالإنتاج والتصدير، قائلا: علينا العمل على التخصص في الإنتاج بكل المحافظات لتحقيق التنافسية.  

ووجه خلال الجلسة العامة للبرلمان، برئاسة المستشار حنفي جبالي، التحية لرئيس الوزراء على البيان الشافي الذي تقدم به والذي يفخر به كل مواطن مصري كشاهد عيان على كل الإنجازات التي يقوم به الرئيس السيسي صاحب النهضة الحديثة.

وقال: نحن في عصر المعرفة والثورة الصناعية الرابعة، حتى أصبح سعر المعلومة أغلى من النفط، مشيرا إلى أن الجميع خلف الرئيس في المشروع القومي الكبير.

من ناحيته قال النائب إيهاب منصور، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المصري الديمقراطي، يجب وضع خطة  للوصول للأهداف ،لافتا إلى  أن هناك موارد كثيرة للدولة يجب الحفاظ عليها ويجب ألا تهدر.  

أضاف أن قانون التصالح على سبيل المثال أهدر على الدولة مالايقل عن 150 مليار حائرة بين مراكز الأحياء والمدن بسبب فساد الموظفين، الذين جعلوا المواطن حائر لايعرف عنه شيء بسبب الموظفين الفاسدين. من ناحيته وجه النائب محمد أبوهميلة، ممثل البرلمانية للشعب الجمهوري، الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي، على مشروع تطوير القري الريفية، موضحًا أن المجلس شهد الكثير من الكلام عن تطوير القري، وبفضل الرئيس السيسي دخلت أكثر من 1500 قرية التطوير، وأصبحت شئ نفخر به في القري.

وقال أبوهميلة أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، أن هناك ملف من أخطر الملفات علي المستوي القومي، وهو ملف التعدي علي املاك الدولة، مشيرًا إلي أن الحكومات السابقة فشلت في مواجهة هذه الظاهرة، فهناك ملايين الأمتار والالاف من الفدادين مازال معتد عليها، وقدر بعض الجهات أن حصلية التعديات قد تصل إلي 200 مليار جنيه، مشيرًا إلي أنه لابد أن يتم اخذ هذا الموضع بطريقة أكثر جدية".

وكيل محلية النواب: نحتاج حكومة تحذو حذو الرئيس

قال الحسيني، إن أبرز الملفات التي تحدثها عنها المحاجر وكذلك الإعلانات، منتقداً التعامل مع ملف المواقف بقوله : " عامل استجواب في المواقف فقط".

وفى سابقة برلمانية خلال الفصل التشريعى الجديد ،أخرج  النائب علاء عابد فلاشة،  تتضمن فيديو لحوار صحفي مع وزير التنمية المحلية ،حول  مخالفات المباني،  وما تضمنه من وجود شخصيات عامة كبيرة ارتكبت جرائم مخالفات المبانى ،وكيف تم التعامل مع هولاء وهل تم تقديمهم للمساءلة.  

قال رئيس لجنة النقل والمواصلات ،أن وزير التنمية المحلية أجاب على سؤال الكاتب الصحفى مؤكدا أن هناك شخصيات عامة ومهمة بالدولة ارتكبت مخالفة.

طالب النائب علاء عابد بالاحتفاظ بهذة الفلاشة التي تتضمن نص الحوار ضمن مضبطة الجلسة، وأكد لزملائه من الآعضاء أن هذا الحوار موجود على السوشيال ميديا، مبينا إلى أن وزير التنمية المحلية لم يتخذ أية إجراءات ضد هولاء المخالفين، رغم أن القانون يجب أن يطبق على الجميع وبما فيهم نواب الشعب. من ناحيته قال النائب محمد عبدالعزيز وكيل لجنة حقوق الإنسان، إنه رغم اهتمام الحكومة في بيانها الصادر في 2018 على رفع كفاءة منظومة النظافة من خلال ميزانية 100 مليار جنيه لتوريد معدات نظافة ومحطات وسيطة ومصانع تدوير، وصرف 4 مليار لتدبير مليار، وحوالي نصف مليار للمحطات الوسيطة، إلا أنه صرف 34 مليار جنيه لرفع تراكمات قمامة قديمة، بحولي ثلث الميزانية لمعالجة قصور قديم.

مواعيد جلسات استدعاء رئيس الحكومة  والوزراء أمام مجلس النواب

كان رئيس الوزراء المهندس مصطفى مدبولي استعرض إنجازات الحكومة خلال الجلسة العامة و قال  أن عمر الحكومة عامين و النصف لافتا  الى التحديات التي يواجهها العالم بسبب جائحة فيروس كورونا مضيفا " الجائحة قاسية و تلقي بظلالها على العالم 

محمد عبد العزيز: قصور وفشل حكومي في التصدي للمشكلات المتراكمة في ملف النظافة

عرض رئيس الوزراء الإنجاز في المجال الأمني قائلا " هناك إنجازات في ملف الامن القومي بتحقيق الاستقرار الأمني و حرصت الحكومة على  تعزيز جاهزية القوات المسلحة للتأمين و حماية الامن القومي المصري و مكافحة البؤر الإرهابية  والعناصر التكفيرية.

تابع مواقعنا