الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لا يحتاج إلى ميزانية وأولياء الأمور سيتبرعون.. تفاصيل جديدة في مقترح “بصمة طلاب المدارس”

القاهرة 24
سياسة
الجمعة 15/نوفمبر/2019 - 03:50 م

كشف النائب فايز بركات، عضو لجنة التربية والتعليم والبحث العلمي بالبرلمان، عن تفاصيل مقترح “بصمة” للطلاب في المدارس.

وقال فايز في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إنه سيتقدم بالمقترح بشكل رسمي للبرلمان، خلال الأسبوع المقبل، موضحًا أن أي عمل ووظيفة له بصمة، لضبط عملية الحضور والانصراف.

وعن تكاليف ميزاينة الدولة أعباء البصمة، وتوفير ميزانية لتطبيق المشروع، أوضح أن الأمر بسيط وليس مكلفًا للغاية، متابعًا: “وأولياء الأمور يتبرعون للمدارس من أجل أبنائهم والحفاظ عليها”.

وأكد أن هذا المقترح ليس هو فقط تطوير التعليم، بل إنه مجرد بداية لضبط العملية التعليم، مؤكدًا على أنه لا بد من ضبط المدارس، وتحويلها من طاردة إلى جاذبة، بما تقدمه للطلاب.

مقترح بالبرلمان لتطبيق نظام البصمة في المدارس على الطلاب

أكد النائب فايز بركات، عضو لجنة التعليم والبحث العلمى بالبرلمان، أن ظاهرة هروب الطلاب من المدارس أصبحت مشكلة كبيرة منتشرة فى معظم المدارس الحكومية، وهى ظاهرة تهدد التعليم، وهي عملية مستمرة بعد أن أصبحت طاردة وليست جاذبة.

وأشاد فايز بمقترح تطبيق نظام البصمة لأخذ الغياب للمعلمين والطلاب على حد سواء، مشيرًا إلى أن توفر عوامل جذب مثل السيبرات حول المدارس للطلاب خلال الفترات الصباحية يساهم في زيادة الظاهرة.

وأوضح أن تطبيق نظام البصمة بالمدارس ليس بدعة فهو مطبق بالفعل ببعض المدارس الخاصة داخل مصر ومطبق بالمملكة العربية السعودية ببصمة الوجه الخاصة بكل طالب، وأضاف أن تطبيق نظام البصمة مع إدخال رقم هاتف الطالب وولي الأمر يسمح بإبلاغ أولياء الأمور مباشرةً بأي مخالفة ترصد في هذا الجانب، لفرض آلية الانضباط على الطلاب بصورة منظمة وواعية تخضع للمراقبة والقوانين المحددة.

وأشار إلى أن نجاح هذا النظام يعتمد على توفير أجهزة ليست سريعة التلف، مع تأمين شديد من خلال تعيين موظف مسئول عنها أو استخدام أجهزة لا تقبل الخدش والإتلاف، وأكد أن إصلاح المنظومة التعليمية والحد من ظاهرة الغياب والتسرب المدرسي يعتمد أولًا على تطوير المنظومة ككل بداية من البنية التحتية للمدارس، مرورًا بمرتبات المدرسين والمديرين والمفتشين، ومحاربة الدروس الخصوصية، ومنج مزيد من الاهتمام للأنشطة المدرسية والترفيهية المفيدة.

تابع مواقعنا