الأربعاء ٢٠ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

تصل لـ200 ألف جنيه.. ما عقوبة سرقة التيار الكهربائي الجديدة؟

عقوبة سرقة التيار الكهربائي

تواصل وزارة الكهرباء والطاقة تكثيف حملاتها لضبط المخالفين بسرقة التيار الكهربائي، عقب إجراء تعديلات على قانون الكهرباء، بهدف تغليظ عقوبة سرقة التيار الكهربائي، لضمان حقوق الدولة بتحصيل رسوم استهلاك الطاقة، إثر زيادة نسبة الفقد بالشبكة القومية، نتيجة تزايد سرقات التيار الكهربائي، بنسبة 20٪ من إنتاج الشبكة.

وفيما يلي نستعرض تفاصيل عقوبة سرقة التيار الكهربائي، وفقًا لتعديلات قانون الكهرباء.

عقوبة سرقة التيار الكهربائي

يتم تطبيق عقوبة سرقة التيار الكهربائي بمدة حبس لا تقل عن 3 شهور، وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد عن 100 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين، ضد من استولى على التيار الكهربائي دون وجه حق، على أن يتم توجيه الاتهام ضد كل من قام أثناء تأدية أعمال وظيفته أو بسببها بتوصيل التيار للأفراد او الجهات دون سند قانوني.

كما يتم تطبيق العقوبة ضد كل من علم بارتكاب مخالفة للاستيلاء على التيار الكهربائي، ولم يبلغ عن المخالفة، ومن قام بالامتناع عمدًا عن تقديم الخدمات المرخص دون تقديم سند قانوني.

وفي حال تكرار السرقة يتم تغليظ العوقبة لتصل إلى فترة حبس لا تقل عن سنة، وغرامة لا تقل عن 20 ألفا ولا تزيد عن 200 ألف جنيه، أو بإحدى العقوبتين.

كما يتم إلزام المتهم بسرقة التيار، بسداد مثلي قيمة الاستهلاك، بقرار من المحكمة المختصة، على أن تنقضي الدعوة الجنائية المقامة ضده حال التصالح قبل إحالة الدعوى الجنائية للمحاكمة.

كيفية حساب الاستهلاك لسارق التيار

وفي قيام أحد المواطنين بالاستيلاء على التيار الكهربائي للتوصيل للنفس، يتم حساب الاستهلاك بقيمة ضعف حساب متوسط الاستهلاك الشهري، طبقًا لأسعار أعلى شريحة سعرية لمدة 12 شهرا، على أن يتم احتساب 5 أضعاف متوسط الاستهلاك الشهري وفقًا لسعر أعلى شريحة لمدة 12 شهرا، حال الاستيلاء على التيار بهدف التوصيل للغير.

التقديم على العدادات الكودية

وللحصول على عداد كهرباء كودي حددت وزارة الكهرباء العديد من المستندات التي يجب تقديمها من قبل المستخدمين، من بينها صورة البطاقة الشخصية لمقدم الطلب خلفية و أمامية، سارية، وعقد ملكية الوحدة السكنية بنفس بيانات البطاقة الشخصية، وتقديم إيصال سداد اخر ممارسة لمقدم الطلب، على أن يتم تقديم البيانات من خلال المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء على الرابط التالي:https://eservices.eehc.gov.eg/

اقرأ أيضا..

“الكهرباء”: قانون التصالح لا يتعارض مع إجراءات تركيب العدادات الكودية للمناطق العشوائية والمخالفة

“الكهرباء”: مد مهلة التقديم لتركيب العدادات الكودية لتنتهي في نوفمبر

وسوم وزارة الإتصالات وتكنولوجيا عقوبة سرقة التيار الكهربائي وزارة ازرعة النقابة العامة للزراعة خدمات التوثيق للمواطنين وزيرر الزراعةعة

مواضيع متعلقة

عاجل عاجل.. الحكومة تعلن الخميس 28 يناير إجازة رسمية