الثلاثاء ١٩ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

الأهالي يطالبون بتدخل المسؤولين.. الوحدة الصحية بـ”فيشا الصغرى” في المنوفية بدون أطباء (صور)

الوحدة الصحية بفيشا الصغرى في المنوفية

تعاني الوحدة الصحية بقرية فيشا الصغرى بمركز الباجور بمحافظة المنوفية، من نقص في الخدمات الأساسية وغياب للأطباء، ما تسبب في أزمات كبيرة للأهالي من المرضى.

ووجه أهالي القرية استغاثة إلى الجهات المسئولة للتدخل، حيث قالت “ن، ح” سيدة من القرية ومتضررة، إن ابنتها عانت من ضيق شديد في التنفس بمنتصف الليل وذهبت بها إلى الوحدة الصحية لكنها لم تجد أي طبيب بها.

وأضافت لـ “القاهرة 24″، أنها لم يكن أمامها سوى اللجوء للمستشفى بمركز الباجور الذي تبعد عنها بحوالي 6 كيلو متر، ليستقبلها أطباء مستشفى الباجور لعمل الإسعافات الأولية، مضيفة “لولا أطباء الباجور وستر الله لكانت ابنتي في خبر كان”.

فيشا الصغرى في المنوفية
فيشا الصغرى في المنوفية

صحة المنوفية توضح حقيقة تغسيل وتكفين مريض بعد عودته للحياة مرة أخرى

وطالبت الأم من المسؤولين ضرورة مراقبة هذه الواحدات الصحية وتوفير الأطباء لإنقاذ الحالات الطارئة على الأقل، حتى لا يتكرر هذا السيناريو من جديد.

وفي سياق متصل، قال بعض أهالي القرية، إن الوحدة الصحية بها حوالي 18 ألف متر مكعب مهدرة وليست مستغلة وغير مخطط لها، متسائلين عن سبب عدم استغلال هذه المساحة المهدرة في عمل مشروعات خدمية كإنشاء مدرسة للتعليم الأساسي، أو إنشاء وحدات سكنية لمحدودي الدخل.

وفي السياق ذاته، قال الدكتور عبد الباري العجيزي، مدير الطب العلاجي بصحة المنوفية، إنه من المتعارف عليه أن الوحدة الصحية يتوفر فيها طبيب عام واحد في جميع التخصصات، موضحا أن الوحدات الصحية ليست وحدات علاجية وإنما هي وحدات وقائية للتطعيمات والعلاج يكون في المستشفيات.

محافظ المنوفية: تخفيض العمالة الحكومية بكافة الجهات بنسبة 25% للوقاية من كورونا (صورة)

 

وتابع “العجيزي” أن الدولة ليست لديها الميزانية لاستغلال الأراضي المهدرة التي يوجد بها الوحدة الصحية، مشيرا إلى أن هذه الأراضي المهدرة هي ملك وزارة الصحة، ولن تقبل الوزارة إنشاء أي مشروعات خدمية بها، لأن الخطة المستقبلية لها يمكن أن يكون بها مستشفى تخصصي أو مخازن لإدارة الباجور.

وسوم المنوفية حسام حسن يقترب من الزمالك حميات ملوي

مواضيع متعلقة

عاجل العاهل الأردنى وولى العهد يودعان الرئيس السيسي بمطار ماركا بالعاصمة عمان