الاثنين ١٨ يناير ٢٠٢١

رئيس التحرير
محمود المملوك

تقارير وتحقيقات

موعد جولة إعادة انتخابات مجلس النواب المرحلة الثانية 2020

انتخابات مجلس النواب

يبحث سكان محافظات المرحلة الثانية، عن موعد جولة إعادة انتخابات مجلس النواب 2020، حيث يسعى المواطنون في 13 محافظة، إلى اختيار ممثليهم في مجلس النواب، حيث لم يتم حسم عدد كبير من المقاعد في مختلف دوائر المحافظات.

ويأتي ذلك، بعد أيام من انتهاء انتخابات جولة الإعادة في محافظات المرحلة الأولى، والتي تم معها حسم 145 معقدًا من المقاعد الفردية، بجانب حسم عدد 284 مقعدًا من الجولة الأولى، وهي مقاعد دوائر القوائم، والتي حسمتها القائمة الوطنية من أجل مصر، والتي شكلها حزب مستقبل وطن مع عدد من الأحزاب، على رأسها حزب الشعب الجمهوري.

ويستعرض “القاهرة 24″، موعد جولة إعادة انتخابات مجلس النواب 2020، ومحافظات المرحلة الثانية التي تجري فيها الانتخابات، ونظام الاختيار في تكوين المجلس.

موعد جولة إعادة انتخابات مجلس النواب المرحلة الثانية

من المقرر، أن تجري جولة الإعادة للمرحلة الثانية من الانتخابات للمواطنين بالخارج أيام السبت والأحد والاثنين 5، و6، و7 ديسمبر المقبل، على أن تجرى في الداخل يومي الاثنين والثلاثاء 7، و8 ديسمبر، على أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات النتائج النهائية في موعد أقصاه يوم الاثنين 14 ديسمبر 2020.

موعد انتخابات مجلس النواب المرحلة الثانية في 13 محافظة

محافظات المرحلة الثانية

وتضم المرحلة الثانية من انتخابات مجلس النواب عدد 13 محافظة،وهي: القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء.

تقسيم الدوائر ونظام تكوين المجلس

يتكون مجلس النواب الجديد من عدد نواب 568 يتم انتخابهم عن طريق الاقتراع السري المباشر، بواقع 50% للمقاعد الفردية وعددها 284 مقعد، و50% بنظام القوائم المطلقة، وعددها أيضًا 284 مقعدًا، مع إمكانية تعيين رئيس الجمهورية نسبة 5% من النواب بواقع 28 فرد.

ويبلغ عدد الدوائر الفردية في مختلف المحافظات 143 دائرة، منها التي تشمل مقعد واحد أو اثنين أو ثلاثة أو أربع مقاعد، حيث يصل مجموع المقاعد في الـ143 دائرة 284 مقعد كما ذكرنا، وذلك بعدما تخفيض عدد الدوائر من 205 في الانتخابات الماضية إلى 143 في الانتخابات الجديدة.

الخارجية تعلن مواعيد بدء جولة الإعادة للمرحلة الثانية لانتخابات “النواب”

وسوم انتخابات النواب انتخابات النواب 2020 انتخابات مجلس النواب انتخابات مجلس النواب 2020 حملات مقاطعة فودافون مرضى يغنون على السمسمية

عاجل رئيس الجزيرة يعلن عبر "القاهرة 24" شطب عضوات واقعة "تورتة الأعضاء التناسلية"