الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

كبير الأثريين يكشف الشهيد الأول في تاريخ مصر القديمة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 14/ديسمبر/2020 - 10:00 م

كشف مجدي شاكر كبير الأثريين بوزارة السياحة والآثار، أول شهيد في تاريخ مصر القديمة.

وذكر في تصريحات خاصة لـ"القاهرة 24، أن أول شهيد هو "سقنن رع تاعا الأول" حيث خاض حربًا انتهت باستشهاده، وتم العثور على موميائه فى خبيئة الدير البحري فى  طيبة.

مومياء سقن رع تاعا

وأضاف أن سقنن رع هو أول شهيد فى التاريخ المصري القديم يُستشهد فى سبيل الدفاع عن الوطن ضد الهكسوس.

وأكمل أن الهكسوس كانوا هم أول المحتلين لمصر، موضحًا، "لقينا 18 ضربة بلطة في رأسه، ودل كل جرح منها على بداية الجهاد المسلح في عهد صاحبه واستبساله واستماتته واستشهاده". 

وقال: "تولى زعامة طيبة بعده ولده كامس وصور جهاده أحد أنصاره، مومياء الملك البطل الموجودة في المتحف المصري فى ميدان التحرير موته متأثرًا بجراحه في معركة الشرف، وتم التأكد من هذا الأمر بعد أن تم تجريب بعض الأسلحة التى استخدمها الهكسوس وتطابقها مع معظم الجراح الموجودة بالجمجمة فضلاً عن سوء التحنيط الذى تم لهذه المومياء نظرًا لسرعة تحنيطه في ساحة المعركة".

وأفاد "شاكر" بأن هناك إحدى البرديات المصرية توضح بداية الصراع والحروب بين حكام طيبة والهكسوس، بين حاكم طيبة القوي سقنن رع تاعا وملك الهكسوس أبوفيس.

أبرزها درع ميلتون.. أشهر القطع الأثرية بمتحف الإسكندرية القومي

وتابع أن مومياء الملك "سقنن رع تاعا" من ضمن المومياوات التي يتم نقلها خلال الأيام المقبلة ضمن 22 مومياء ملكية إلى متحف الحضارة، وهي مومياوات الملك رمسيس الثاني، الملك رمسيس الثالث، الملك رمسيس الرابع، الملك رمسيس الخامس، الملك رمسيس السادس، الملك رمسيس التاسع، تحتمس الأول والثاني والثالث، الملك سيتي الأول والثاني، مرنبتاح، الملك أحمس، أمنحُتب الأول والثاني والثالث، والملك سبتاح، والملكات حتشبسوت، والملكة نفرتاري، والملكة تي والملكة أحمس مريت أمون.

تابع مواقعنا