الجمعة 29 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

متحف الغردقة يعرض "مشكاة" للسلطان برقوق مزينة باللغة العربية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
السبت 19/ديسمبر/2020 - 12:48 م

يعرض متحف الغردقة القومي العديد من القطع الأثرية التي تزينت باللغة العربية، من بين هذه القطع قطعة أثرية "المشكاة"، حيث يبرز من خلالها جمال استخدام اللغة العربية، لوجود زخارف كتابية رائعة عليها.

مشكأة

وتعود هذه القطعة للعصر المملوكي، فقد كانت المشكاة إحدى وسائل الإضاءة في ذلك الوقت وتعني الزجاج أو القنديل، حيث كان يثبت بداخلها المصباح، وذلك للحفاظ على نار المصباح من الهواء وتحويلها إلى ضوء ينتشر في أرجاء المكان وقد انتشرت صناعة المشكاوات في عهد دولة المماليك (1250-1517م) في مصر والشام.

كبير الأثريين يكشف أسرار تعامد الشمس على 3 معابد أثرية يوم 21 ديسمبر (خاص)

والمشكاة المتواجدة بالعرض مصنوعة من الزجاج المموه بالمينا عليها زخارف كتابية باللغة العربية، وزخارف نباتية، وهي خاصة بالسلطان الظاهر برقوق، أول سلاطين الدولة المملوكية الجركسية، الذي حكم في الفترة من (784-801ه‍/ 1382- 1398م).

ويأتي ذلك علي هامش الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية الذي يحتفل به العالم يوم الثامن عشر من ديسمبر في كل عام.

هل يتم نقل الإناء الذهبي إلى المتحف المصري الكبير؟.. مصدر يجيب

جدير بالذكر يضم متحف الغردقة فاترينة أطلق عليها مسمى "العالم الآخر"، وهي عبارة عن مقبرة مساحتها 120 مترا مربعا، يعرض فيها فكر المصري القديم عن الحياة الأخرى والعالم الآخر ومظاهر الجمال الذي اتسمت به المقابر الفرعونية وما بها من توابيت وموميات ذهبية وموائد قرابين، ويعرض في المقبرة أكثر من تابوت وعدد 2 مومياء ذهبية ومومياء لطفل وأواني الأحشاء والعشرات من تماثيل الأوشابتي.

تابع مواقعنا