الأربعاء 24 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الإسكان يعلن موعد الإعلان عن الاشتراطات الجديدة للبناء

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 28/ديسمبر/2020 - 10:55 ص

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موعد الإعلان عن الاشتراطات الجديدة للبناء، التي تعكف أجهزة الدولة، عن تحديدها خلال الفترة الماضية، وفقًا لأهم المعطيات التي توفر شكل عمراني جديد وراقٍ، وبما لا يتعارض مع مصالح المواطنين، وذلك مع اقتراب انتهاء مدة التصالح على المباني المخالفة، بعد فترة من إيقاف حركة البناء، لتقنين أوضاع البناء المخالفة.

 

ويستعرض "القاهرة 24" أبرز تصريحات الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عن موعد الإعلان عن الاشتراطات الجديدة للبناء، وأهم الشروط المقترحة، وذلك من خلال التقرير التالي:-

 

 موعد الإعلان عن الاشتراطات الجديدة للبناء

 

أكد وزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار، أنه سيتم الإعلان عن موعد تطبيق الإشتراطات الجديدة للبناء، خلال شهر يناير المقبل، والتي يعمل عليها قسم التخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة عين شمس، بعد توجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وخلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسؤوليتي" الذي يُذاع عبر قناة "صدي البلد"، أوضح "الجزار"، أنه لن يتم السماح مرة أخرى في البناء الجديد، بوجود مبانٍ متلاصقة ببعضها.

 

كما أكد وزير الإسكان أنه سيتم تقنين أماكن لانتظار السيارات من خلال إلزام أصحاب العقارات الجديدة بتوفير جراجات بعدد سيارات الشقق الموجودة في العقار أو الوحدة السكنية.

 

وأوضح وزير الإسكان أن الهدف من الاشتراطات الجديدة، هو اتجاه الحكومة، إلى وجود شكل عمراني جديد راقٍ وموافق للمعايرر والأسس الهندسية السليمة، مشددًا على أنه لن يتم السماح ببناء أي وحدة سكنية بدون جراج خاص بسكان الوحدة، على حسب عدد الشقق الموجودة بها، ولن يتم السماح بتغيير الوحدة إلى أي غرض آخر.

 

شروط البناء في محافظة القاهرة

 

وتعتمد الاشتراطات الجديدة التي أعدها قسم التخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة عين شمس، على ترك مسافات بين المباني وبعضها، وهو ما يسهل تطبيقه في المباني التي تنشأ حديثًا، مقابل الصعوبة في تطبيقه على العقارات القائمة بالفعل، وسيتم تطبيقه من خلال عمليات إعادة البناء.

 

اقرأ أيضًا: محافظ البحيرة: استئناف أعمال البناء والتشطيب لمن سبق لهم الحصول على رخصة بناء

 

ويمكن الاطلاع على المسودة الكاملة التي أعدها قسم التخطيط العمراني بكلية الهندسة جامعة عين شمس التي لا تعد مستندًا نهائيًا، وذلك من خلال الرابط بالأسفل.

 

_last version مشروع اعداد الاشتراطات التخطيطية والبنائية لمدينة القاهرة-(الأحياء)

 

تابع مواقعنا