الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“تعجيز للطلاب”.. انتفاضة أولياء الأمور على قرار تدريس مادة الرياضيات لشعبة الأدبي (مستند)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 02/أبريل/2019 - 10:24 م

انتابت عدد من أولياء الأمور والطلاب، حالة من الغضب الشديد، بعد الأخبار المتداولة بشأن تقرير مادة الرياضيات على الشعبتين العلمي والأدبي في الصف الثاني الثانوي.

وأعرب أولياء الأمور، عن اعتراضهم على قرار التعليم، مشيرين إلى أن الفارق الجوهري بين الشعبتين هي مادة الرياضيات، وأن الطلاب غير الراغبين في دراسة الرياضيات هم من يلتحقون بالأدبي.

القرار تعجيزي

وقال أولياء الأمور، إن ذلك القرار تعجيزي للطلاب، متابعين: “واحد دماغه أدبي.. إيه دخله في مصيبة الرياضيات؟ اللي إحنا سايبين العلمي عشانها”.

وأضاف الطلاب وأولياء الأمور، وخاصة طلاب الصف الأول الثانوي، الذين سيطبق عليهم النظام بداية من العام القادم، قائلين: “قمة الظلم”.

وأشار المعترضين على النظام، إلى أن الطلاب في حالة إحباط شديد، لافتين إلى أن أول دفعة سيطبق عليهم ذلك القرار هي أولى ثانوي الحالية، وأنهم كانوا ضحية لمشروع “التابلب” أيضًا.

وعلى النقيض، رأى عددًا من أولياء الأمور، أن ذلك القرار عادل، موضحين أن طلاب كلية تجارة والتي يلتحق بها طلاب الأدبي، تعتمد على الرياضة البحتة، ويظلمون في الكليات.

فيما طالب عددًا من أولياء الأمور، بوقف النظام الحديث بأكمله، معربين عن رفضهم للنظام بأكمله وطريقة تطبيقه، بقولهم: “كان لازم التطبيق يبدأ من الابتدائي وكي جي”.

قرار وزراة التعليم بتدريس مادة الرياضيات للشعبة الأدبية

ويذكر أن وزارة التربية والتعليم، عممت على جميع الإدارات استمارة رغبات الطالب بالصف الثاني الثانوي، وذلك بعد قرار دمج شعبتي العلوم “علوم ورياضيات” في شعبة واحدة.

وحسب المنشور الذي أرسلته الوزراة لـ”المديريات”، فإنه تقرر الآتي:

الثانوية العامة- مادة الرياضيات للشعبة الأدبي
الثانوية العامة- مادة الرياضيات للشعبة الأدبي

أولًا: مواد يمتحن فيها الطلاب وتحسب درجاتها ضمن المجموع في نهاية العام الدراسي، وهي: اللغة العربية، اللغة الأجنبية الأولى، اللغة الأجنبية الثانية، والرياضيات.

ثانيًا: مواد يمتحن فيها الطلاب ولا تضاف درجاتها إلى المجموع وهي: التربية الدينية، المواطنة وحقوق الإنسان، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

ثالثًا: مادة التربية المهنية، وهي مادة نجاح ورسوب، وعلى الطالب اختيار واحدة من المواد التالية: تكنولوجيا زراعة، تكنولوجيا صناعة، وتكنولوجيا إدارة الأعمال.

رابعًا: مادة الأنشطة التربوية وهي مادة نجاح ورسوب وعلى الطالب اختيار واحدة من المواد التالية: تربية فنية، تربية موسيقية، نشاط مهني، اقتصاد، كشافة ومرشدات، مسرح وتمثيل، صحافة وإذاعة، خدمة مجتمع، نشاط علمي، ومطالعة ومكتبات.

خامسًا القسم العلمي يدرس هذه المواد إجباريًا: الفيزياء، الميكانيكا، الأحياء، والكيمياء.

سادسًا القسم الأدبي يدرس هذه المواد إجباريًا: التاريخ، علم النفس، الفلسفة، والجغرافيا.

تابع مواقعنا