الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزيرة التضامن: نعتمد على خرائط الفقر المعتمدة في توجيه برامج الحماية الاجتماعية

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 03/نوفمبر/2020 - 10:16 ص

قالت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إن الوزارة تعد قصة داخل كل بيت مصري، فهي تعمل على الأطفال والأشخاص ذوي الإعاقة، والأيتام والمسنين وأصحاب المعاشات، مشيرةً إلى أن الوزارة تعمل على الإنسان.

وأضافت وزيرة التضامن، خلال مشاركتها في ندوة “الحماية الاجتماعية والتحديات الراهنة”، والتي نظمها مجلس الأعمال المصري الكندي ومجلس الأعمال المصري للتعاون الدولي، أن ملف الحماية الاجتماعية يحظى باهتمام كبير من القيادة السياسية، حيث تم إطلاق العديد من البرامج والمبادرات لمساعدة الفئات الأكثر احتياجًا والأولى بالرعاية، وتوفير حياة كريمة للمواطنين.

واوضحت القباج، أن هناك توجهًا للوزارة يتمثل في العمل علي التمكين الاقتصادي، والعمل على الحماية الاجتماعية من منظور الاستثمار في البشر، مشددة على أن ملف الحماية الاجتماعية يحظي باهتمام كبير من قبل الدولة، وتخطت موازنته الـ300 مليار جنيه من موازنة الدولة.

منسق مراكز استضافة المرأة بـ”التضامن”: 70% من المعنفات ضحايا عنف زوجي.. ونواجه أزمة في التمويل (حوار)

 

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعي إلى أن الوزارة تنتهج نهجًا علميًا في الحماية الاجتماعية، حيث اعتمدت على خرائط الفقر المعتمدة من قبل الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء من أجل توجيه البرامج لتلك القري الأكثر احتياجا، موضحة أن برامج الحماية الاجتماعية منظومة متكاملة بمشاركة عدد من الوزارات وأجهزة ومؤسسات الدولة.

وأكدت أن برنامج الدعم النقدي الذي تنفذه الوزارة مشروطًا، ويوجه للأسر الأكثر هشاشة ويستهدف إحداث حراك للأسر التي تحت خط الفقر كي تشعر أن هناك تغييرًا تنمويًا واقتصاديًا طرأ عليها، كمان أن برنامج الدعم النقدي المشروط يحقق التعليم للأبناء، كما أنه يوفر الرعاية الصحية للأمهات.

وأضافت وزيرة التضامن الاجتماعي، أن أهم ما يميز برامج الحماية الاجتماعية الميكنة، حيث لا توجد متابعة وحوكمة دون ميكنة وهو ما يميز برنامج الدعم النقدي “تكافل وكرامة”، مشيرةً إلى أن هناك تنسيقًا بين الجهود الحكومية والمجتمع المدني في عدد من البرامج والمشاريع وهو ما يحقق أهدافًا مهمة.

وأوضحت أن الاستثمار في البشر يمثل أولوية هامة للقيادة السياسية، ونتائج هذا الاستثمار ستظهر مستقبلًا، كما أنه يوفر هدرًا للموارد.

“التضامن”: الهلال الأحمر قدَّم موادّ غذائية لما يقرب من 1800 أسرة متضررة من تداعيات كورونا في 6 محافظات

تابع مواقعنا