السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما لا تعرفه عن "البوكسينج داي"

القاهرة 24
رياضة
الجمعة 25/ديسمبر/2020 - 09:37 ص

"أن تحرم الجماهير من مُتنفسهم يوم العطلة هي جريمة"، هذا المبدأ الذي اتبعه الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم عام 1860، حين قررت كافة الاتحادات في الدوريات الكبرى منح الأندية عطلة خلال فترة أعياد الميلاد في أواخر ديسمبر من كل عام للاحتفال مع الأسرة والأبناء.

لكن في بريطانيا كان للاتحاد الإنجليزي لكرة القدم رأي آخر، فـ كيف تجعل عشاق كرة القدم تمضي فترة الأعياد في صمت بعيدًا عن متنفسهم؟، ومن هنا خرجت فكرة "البوكسينج داي" والذي يشتهر بها الدوري الإنجليزي الممتاز وكذلك الدوري الاسكتلندي.

ما هو البوكسينج داي؟

خصص الاتحاد الإنجليزي جولة ضمن جولات الدوري الإنجليزي الممتاز، لتقام في اليوم التالي ليوم الكريسماس وهو يوم 26 ديسمبر من كل عام، على أن تقام كافة مباريات الجولة في يوم واحد، كي تشتعل كافة ملاعب بريطانيا توهجًا وحماسًا بتواجد الجماهير، وكذلك ليشترك سكان كل مدينة في شئ واحد وهو متابعة المباريات.

في البداية، جرت العادة في مباريات الدوري الإنجليزي وكذلك الاسكتلندي بإقامة مباريات في يوم 25 ديسمبر، وهو يوم الكريسماس والأعياد، حتى صدر قرار بإلغاء كافة المباريات في يوم الكريسماس وإقامتها في اليوم التالي وهو يوم 26 ديسمبر، بسبب انشغال الجماهير في الاحتفال بالأعياد.

وكانت أخر مباراة أقيمت بالنظام القديم في الدوري الإنجليزي في 25 ديسمبر عام 1959.

كما أن يوم 26 ديسمبر من كل عام،  يعد يوم عطلة وطنية في بريطانيا، خاصة وأنه اليوم الذي يلي يوم الاحتفال بأعياد الميلاد والكريسماس في أوروبا عمومًا.

سبب تسمية البوكسينج داي بهذا الاسم؟

أما عن سبب تسمية هذه الجولة بـ"البوكسينج داي" فهناك رواية في بريطانيا تقول، بأن اليوم الذي يلي أعياد الميلاد عادة تتجمع فيه الأسر لفتح صناديق الهدايا التي قاموا بتقديمها لبعضهم البعض في ليلة الكريسماس لمشاهدة الهدايا الخاصة بهم، وهو يوم ملئ بالفرحة والبهجة في بريطانيا كافة.

وفي رواية أخرى، يُقال بأنه اليوم الذي يحصل فيه الفقراء على هدايا خاصة مقدمة من الأغنياء، وكذلك يحصل الموظفين على هدايا من أرباب عملهم، ولأنه يوم جمع صناديق الهدايا فـ يُطلق عليه عادة بيوم الصناديق، ومن هنا جاءت فكرة تسميته بـ"البوكسينج داي" بإعتبار مباريات كرة القدم هدية للجماهير.

عادات وتقاليد قديمة في "البوكسينج داي" 

كان الاتحاد الإنجليزي عندما قرر إطلاق فكرة البوكسينج داي ضمن تقاليد مباريات الدوري، قرر أن تقام تلك المباريات في يوم واحد وفي توقيت واحد أيضًا، وذلك لتحقيق أعلى نسب مشاهدات لهذه المباريات، وأيضًا تحقيق أعلى نسب مبيعات لتذاكر المباريات وتحقيق أرباح للمقاهي والحانات خاصة وأنه يوم عطلة، ما يدفع الأسر والعائلات للذهاب إلى ملعب المباراة أو مشاهدته مع الأصدقاء في المقاهي.

ومع بداية التسعينات، وبعدما تم إطلاق مسمى جديد على الدوري الإنجليزي ليصبح "البريميرليج"، قرر الاتحاد الإنجليزي إجراء تعديلات على جدول المباريات ووضع مباريات الديربي المهمة للغاية ضمن جولة البوكسينج داي، لتحقيق أعلى قدر من الأرباح وكذلك نسب مشاهدة المباريات على التلفاز.

وبعد الإجراء الأخير بإقامة مباريات الديربي في جولة البوكسينج داي، ألتقى فريقي شيفيلد وينزداي مع شيفيلد يونايتد في عام 1979، وكانت مباراة مشتعلة للغاية في الملعب وأيضًا في المدرجات، الأمر الذي تطور فيما بعد لوقوع اشتباكات عنيفة بين أنصار الناديين عقب المباراة لتنمو ظاهرة "الهوليجانز" أو مشجعي كرة القدم المتعصبين والتي عانت منها إنجلترا لفترة طويلة جدًا.

فيما بعد ابتعد الاتحاد الإنجليزي عن فكرة التدخل في جدول المباريات، ليتم وضع مباريات عادية ضمن جولة البوكسينج داي فلم تصبح قاصرة على مواجهات الديربي فحسب.

أسطورة إنجليزي مرتبطة ب"البوكسينج داي" لم تخجل أي فريق سوى "ليفربول" 

في إنجلترا هناك أسطورة شهيرة بشأن البوكسينج داي، حيث يتفائل الإنجليزي بتلك الجولة كثيرًا لما تحمله من بهجة وفرحة، حيث يعتبر الإنجليزي أن الفريق المتصدر لجدول البريميرليج بعد نهاية جولة البوكسينج داي سيكون هو الفائز باللقب.

هذه الأسطورة الإنجليزية ابتسمت في وجه كافة الفرق الذين وقفوا في قمة الدوري الإنجليزي ليلة البوكسينج داي في النهاية، ما عدا ليفربول! ، فكان فريق حُمر المرسيسايد في قمة الدوري الإنجليزي في ليلة البوكسينج داي في مناسبتين بينما خسر لقب الدوري في المناسبتين، آخرها في موسم 2018\2019.

أغرب نتائج البوكسينج داي في تاريخ الدوري الإنجليزي

تعتبر جولة البوكسينج داي التي أقيمت في ديسمبر من عام 1963 هي الأغرب على الإطلاق من حيث النتائج، حيث شهدت أكبر نتيجة مباراة في تاريخ الدوري الإنجليزي حيث فاز فولهام على نظيره إيبسويتش تاون بنتيجة 10\1.

كما شهدت خسارة فادحة لمانشستر يونايتد بنتيجة 6\0 أمام بيرنلي، وخسر أيضًا ستوك سيتي أمام ليفربول بنتيجة 0\6.

أما عن الأندية التي خسرت بنتائج كبيرة على ملعبها، فتعرض فريق بلاكبول لخسارة كبيرة بخماسية مقابل هدف أمام تشيلسي، وكذلك سقط وست هام يونايتد أمام بلاكبيرن روفرز بنتيجة فادحة للغاية 8\2.

على الجانب الآخر، يعتبر فريق مانشستر يونايتد هو أكثر الفرق حظًا في مباريات البوكسينج داي، ويأتي خلفه ليفربول ثم توتنهام وتشيلسي، بينما أكثر الفرق نحسًا أو تعرضًا للخسارة، فهو فريق نيوكاسل يونايتد.

بعد إيقافه بسبب المراهنات.. أتلتيكو مدريد يجد بديل "تريبير" في أرسنال

بالأرقام.. عاد "زلاتان" فعاد ميلان

تابع مواقعنا