التصوير السينمائي والكادرات ضمن ابدأ حلمك بثقافة دمنهور
تستمر الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، في تقديم فعاليات مشروع ابدأ حلمك.. السينما بين ايديك تحت إشراف الفنان تامر عبد المنعم مدير قصر السينما، والتي يجري تنفيذها حاليًا بقصر ثقافة دمنهور، حيث أقيمت المحاضرة الثانية عشر بعنوان التصوير السينمائي، والتي ناقش فيها مدير التصوير زايد نايف، الحضور من طلاب الورشة، عما تم دراسته فى ورشة أمس عن مبادئ والتصوير بشكل عام سواء كانت زوايا درامية أو الإضاءة وأنواع العدسات والفلاتر.
وبدأ نايف حديثه ضمن ابدأ حلمك، مؤكدًا أن التصوير هو روح الفن ذاته باعتباره يضفى روح الحياة للورق، لذا يجب على المصور أن يستخدم أدواته لاختيار الصورة بشكل مناسب، كما يجب أن يكون هناك هدف محدد مراد تحقيقه وراء تصوير صورة ما، بالإضافة لمراجعة الشرائح المحددة من الكادر.
كما تحدث عن أهم لقطات التصوير السينمائي وتوضيح الفروق بينهم مثل اللقطة الجوية والتي يتم التقاطها من أعلى لتوضح المكان بشكل عام، اما اللقطة الأساسية تكون ف البداية لتوضيح مكان الحدث ويتم استخدامها في المسلسلات، بينما اللقطة الرئيسية توضح مكان الحدث بالممثلين المتواجدين بالمشهد، بالإضافة لشرح أنواع أخرى من اللقطات مثل اللقطة الدائرية، لقطة قريبة، لقطة متوسطة، لقطة واسعة، لقطة مائلة، لقطة تقريب مساري، لقطة ارشيفية، ولقطة رافعة وغيرهم.
مراعاة الفروق ومنهجية استخدام اللقطات
كما حث نايف خلال محاضرته التي ألقاها ضمن مشروع ابدأ حلمك، الدارسين على ضرورة مراعاة الفروق بين اللقطات واستخدمها بشكل منهجي واضح لتعكس رؤيته فى المشهد المراد تصويره.
واختتم اليوم بعرض الفيلم الأمريكي Birdman، والذى تدور أحداثه حول ممثل يلعب دور بطل خارق فى أفلامه، ويفقد أضواء الشهرة فيقرر العودة من خلال عمل مسرحي، العمل يضم العديد من زوايا التصوير السينمائي الرائعة ليشاهد الدارسين الفروق بين اللقطات وكيفية تنفيذها وأي انطباع تعطيه كل زاوية تصوير بحيث تعكس رؤية المخرج.