متحف مطار القاهرة الدولي يعلن عرض أيقونة للعذراء مريم
أعلن متحف مطار القاهرة الدولي، عرض قطع أثرية فريدة من نوعها، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للفن، ومن ضمن القطع أيقونة قبطية خاصة بتتويج السيدة العذراء مريم.
وأوضح متحف المطار، في بيان له، أن الأيقونة تتبع السمات الفنية لأيقونات القرن التاسع عشر الميلادي والتي ظهر فيها أسلوب المدرسة القبطية الرابعة وهي عبارة عن استخدام أسلوب المدرسة المحلية التي ظهرت في جنوب أسيوط وعرفت بالأسلوب الأخميمي.
وتشمل هذه المدرسة الأيقونات غير الموقعة، وهي من عمل بعض الفنانين الذين لم يرغبوا في وضع توقيعاتهم عليها، والأيقونة مرسومة بالألوان على الخشب، وعن الألوان المستخدمة في الأيقونة، فقد استخدم الفنان أكاسيد معدنية تذاب في مزيج من الخل وصفار البيض فالخل مادة مذيبة وصفار البيض مادة مثبتة وهذه الطريقة في الرسم تسمى عالميًا طريقة التمبرا، وبهذه الطريقة تحتفظ الألوان ببريقها مئات بل ألاف السنين وهذه هي الطريقة التي استخدمها المصريون القدماء في الرسم على التوابيت وجدران المعابد.
ويذكر أن كلمة الأيقونة أتت من الفعل إيكون єikών اليوناني ويعني أنا أشبه أو أنا أماثل، وهي صورة مرسومة تشبه أصل الشخصية، وأن كل أيقونة هي صورة ولكن ليس كل صورة أيقونة ولا بد أن تكون الأيقونة مدشنة بزيت الميرون في الكنيسة ويصلي عليها بعض الصلوات الطقسية، ويعتبر الفن القبطي من الفنون ذات الشخصية المتميزة، والذي لجأ فيه الفنان القبطي إلى الرمزية والبحث عن القيم الروحية، مما يدل على تأثيره الواضح من عناصر الحضارة اليونانية والمصرية القديمة، وظهر ذلك في الأيقونات القبطية المتبقة من العصور القبطية الأولي.