ما حكم الحج من مال حرام؟.. الإفتاء توضح| فتوى سابقة
أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها نصه: ما حكم الحج من مال حرام؟ وهل الحج من المال الحرام يسقط فريضة الحج؟.
ما حكم الحج من مال حرام؟
وقالت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة بتاريخ 14 يوليو 2015: لا يجوز الحج بالمال الحرام، فإن أدى الحاجُّ حجَّه مكتمل الأركان والشروط بمالٍ حرامٍ فقد سقطت عنه فريضة الحج ولا يأخذ ثوابًا عليها؛ لقول النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسَلَّمَ: وَإِذَا خَرَجَ -أي الحاج- بِالنَّفَقَةِ الْخَبِيثَةِ فَوَضَعَ رِجْلَهُ فِي الْغَرْزِ فَنَادَى: لَبَّيْكَ؛ نَادَاهُ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ: لَا لَبَّيْكَ وَلَا سَعْدَيْكَ، زَادُكَ حَرَامٌ وَنَفَقَتُكَ حَرَامٌ، وَحَجُّكَ غَيْرُ مَبْرُورٍ.
على جانب آخر، أجابت دار الإفتاء المصرية، خلال فتوى منشورة عبر موقعها الرسمي، على سؤال: حكم اشتراك غير المسلم مع المسلم في الأضحية الكبيرة: البقرة أو البدنة؟.
وفي مطلع ردها على السؤال السابق، أوضحت دار الإفتاء المصرية، أن الأضحية في الشرع، هي اسم لما يذبح من الإبل والبقر والغنم يوم النحر وأيام التشريق تقربًا إلى الله تعالى.
وبيّنت دار الإفتاء، الحكمة من تشريع الأضحية، حيث أنها شرعت توسعة على الفقراء في يوم العيد، وهي سنة أبينا إبراهيم عليه السلام كما أشار إليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ففي الحديث أنه قيل: يا رسول اللّه، ما هذه الأضاحي؟ قال: «سُنَّةُ أَبِيكُمْ إِبْرَاهِيمَ»، قيل: ما لنا منها؟ قال: «بِكُلِّ شَعَرَةٍ حَسَنَةٌ» قيل: فالصوف؟ قال: «بِكُلِّ شَعَرَةٍ مِنْ الصُّوفِ حَسَنَةٌ».
حكم الأضحية للأغنياء
وذكرت دار الإفتاء، أن العلماء اختلفوا في وجوب الأضحية على الموسر؛ فقال جمهورهم: هي سنة في حقه، إن تركها بلا عذر لم يأثم، ولم يلزمه القضاء، وممن قال بهذا أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب وبلال وأبو مسعود البدري وسعيد بن المسيب وعلقمة والأسود وعطاء ومالك وأحمد وأبو يوسف وإسحاق وأبو ثور والمزني وابن المنذر وداود وغيرهم رضي الله عنهم جميعًا، وقال ربيعة والأوزاعي وأبو حنيفة والليث: هي واجبة على الموسر، وبه قال بعض المالكية.
وأوضحت الديار المصرية، أن الأضحية بـ شاة تكفي عن الشخص أو عن أسرة يعولها، وتكفي البقرة أو الناقة عن سبعة أشخاص؛ مستدلة بالحديث الذي رواه مسلم عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: "نَحَرْنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ الْبَدَنَةَ عَنْ سَبْعَةٍ، وَالْبَقَرَةَ عَنْ سَبْعَةٍ"، وسُبُع كل واحد منهم يقوم مقام شاة منفردة.
حكم اشتراك غير المسلم في الأضحية
وأكدت دار الإفتاء، أنه يجوز الاشتراك في الأضحية بنوايا مختلفة، كأن يريد بعضهم القربة وبعضهم اللحم، ولو كان فيها غير مسلم؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ”.
واختتمت دار الإفتاء المصرية، فتواها، بتأكيد جواز اشتراك غير المسلم مع المسلم في أضحية الإبل والبقر.