ما حكم تكرار السهو في الصلاة؟.. أمين الفتوى يجيب
أجاب الدكتور مجدي عاشور، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية على سؤال ورد له عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، نصه: أحيانًا يتكرر السهو في نفس الصلاة، كما أنني أنسى سجود السهو أيضًا، فما الحكم؟
ما حكم تكرار السهو في الصلاة؟
وقال الدكتور مجدي عاشور أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: أولًا، ذهب جمهور الفقهاء إلى أن تكرار السهو من المصلي في الصلاة لا يسجد له إلا سجدتين.
وأضاف: ثانيًا، اختلف الفقهاء في حكم من سها عن سجود السهو وسلم وانصرف من الصلاة، فذهب الحنفية إلى أنه إن سلم ناسيًا السهو سجد ما دام في المسجد؛ لأن المسجد في حكم مكان واحد.
وتابع أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: وأما إذا كان يصلي في غير المسجد فإن تذكر قبل أن يجاوز الصفوف من خلفه أو يمينه أو يساره، أو يتقدم على موضع سترته أو سجوده سجد للسهو، وأما المالكيَّة فقد ذهبوا إلى أن من نسى السجود قبل السلام، وهو الذي يكون بسبب النقص في الصلاة، فعليه الإتيان به إذا لم يخرج من المسجد أو لم يَطُلِ الوقت وهو في مكانه أو بجواره، أما السجود الذي يكون بعد السلام، وهو الذي يكون بسبب وقوع الزيادة في الصلاة، فإنهم قد ذهبوا إلى عدم سقوطه وإن طال الزمان لسنين، وسواء تركه عمدًا أو نسيانًا.
وأكمل عاشور: وذهب الشافعيَّة إلى سقوط سجود السهو بالسلام من الصلاة؛ لأنهم يرون أن السجود قبل السلام، في حين ذهب الحنابلة إلى سقوط سجود السهو إذا طال الفصل أو بانتقاض الوضوء، أو بالخروج من المسجد.
واختتم أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: الخلاصة أن تكرار السهو في الصلاة يكون له سجدتان فقط مهما تعدَّد؛ والأيسر لمن نسى سجود السهو هو تقليد مذهب الشافعيَّة في أنه يسقط بالسلام والخروج من الصلاة لقطع الوسوسة وسقوط المطالبة عنه، ولا شيء حينئذٍ على المصلي.