الجمعة 22 نوفمبر 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يجب على الحائض قضاء الصلاة المتروكة في فترة الحيض؟.. الإفتاء توضح

صلاة المرأة - تعبيرية
دين وفتوى
صلاة المرأة - تعبيرية
الإثنين 08/أغسطس/2022 - 11:00 م

أجابت دار الإفتاء المصرية على سؤال ورد إليها من أحد المتابعين نصه: هل يجب على الحائض قضاء الصلاة التي تركتها في فترة الحيض؟.

هل يجب على الحائض قضاء الصلاة التي تركتها في فترة الحيض؟

وقالت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني في فتوى سابقة بتاريخ 17 مايو 2014: اتفق الفقهاء على عدم صحة الصلاة من الحائض؛ إذ الحيض مانع من صحتها، كما أنه يمنع وجوبها، ويحرم عليها أداؤها؛ فعَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها قَالَتْ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ:إِذَا أَقْبَلَتِ الحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلاةَ، وَإِذَا أَدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ وَصَلِّي، رواه البخاري.

وأضافت الإفتاء: ولا تقضي المرأة ما يفوتها من صلاةٍ في أثناء الحيض؛ فعَنْ مُعَاذَةَ رضي الله عنها أَنَّ امْرَأَةً سَأَلَتْ عَائِشَةَ رضي الله عنها فَقَالَتْ: أَتَقْضِي إِحْدَانَا الصَّلَاةَ أَيَّامَ مَحِيضِهَا؟، فَقَالَتْ عَائِشَةُ رضي الله عنها: أَحَرُورِيَّةٌ أَنْتِ؟ قَدْ كَانَتْ إِحْدَانَا تَحِيضُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ، ثُمَّ لَا تُؤْمَرُ بِقَضَاءٍ، متفق عليه.

وتابعت: قال العلامة ابن المنذر في الإجماع: وأجمعوا على أن الحائض لا صلاة عليها في أيام حيضتها، فليس عليها القضاء، والله سبحانه وتعالى أعلم.

على جانب آخر، قالت دار الإفتاء المصرية، إن العنف الأسري منكر مذموم من الناحية الشرعية، وتشتد الحرمة إذا مُورِس ضد الأنثى داخل الأسرة.

الإفتاء: ضرب الزوجة أو التعرض لها بالعنف حرام شرعًا

وكتبت الإفتاء عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: العنف الأسري منكر مذموم من الناحية الشرعية، وتشتد الحرمة إذا مُورِس ضد الأنثى داخل الأسرة، وهو أشد إذا مُورِس ضد الزوجة، فقد بَنَتِ الشريعةُ معاملةَ المرأة على أساس المودة والرحمة؛ ومن ثم فضرب الزوجة أو التعرض لها بالعنف حرام شرعًا.

وأضافت الإفتاء: وما ذكرته آية سورة النساء من الضرب إنما هو صورة من صور التأديب اللائق بوضع معيَّن، وله ضوابطه التي تناساها الناس حتى وصلوا في التطبيق إلى نقيض مقصوده؛ فلا مانع حينئذٍ من منعه وتجريمه وَفقًا لتغيُّر النظم القانونية والاجتماعية، ويكون منعه هو الموافق لفعل النبيِّ صلَّى الله عليه وآله وسلم ولمقاصد الشريعة الغرَّاء وأخلاقها.

 

تابع مواقعنا