خالد الجندي: كفار قريش كان عندهم أخلاق تلفت نظرك
قال الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إنه يجب التدبر في الهجرة النبوية الشريفة، وليس فقط النظر إلى الهجرة باعتبارها الانتقال من مكة إلى المدينة المنورة.
خالد الجندي: كفار قريش كان عندهم أخلاق تلفت نظرك
وأكد خالد الجندي، خلال حلقة برنامج لعلهم يفقهون، المذاع على فضائية dmc، اليوم الأربعاء، أن مجتمع مكة كان به عيوب، كأكل مال الأيتام وظلم النساء وضربهن والزنا وشرب الخمر ولعب الميسر وعبادة الأصنام المزيفة لكن في المقابل كان هناك أخلاقيات تلفت نظرك.
وأضاف خالد الجندي: في نفس الوقت كان عندهم نجدة المظلوم، إذ يهبون لنجدة من يستنجد بهم، لدرجة أن النبي عندما منع من دخول مكة، استجار بأحد الكفار وهو المطعم بن عدي، فقام هذا الرجل وقال: إني أجرت محمدًا ودخل النبي في حماية هذا الرجل، واشتداد الصراع بين أهل مكة “قريش” والنبي لم يسمح لهم الابتلاء على الرسول، وأبو لهب لم يتبل على الرسول، يعني مقالش عليه إنه بيسرق أو كذا، محصلش.
واستكمل خالد الجندي: دلوقتي تختلف مع واحد، يطلعوك حرامي وبتاع نسوان وفاجر، لكن كفار قريش كان لا يحدث عندهم ذلك وكانوا يتمتعون بالأخلاق.
وواصل خالد الجندي: عمرو بن العاص لم وقف أمام النجاشي، ولما سأله النجاشي هل يكذب، قال له عمرو لا يكذب، فعمرو لم يكذب على النبي ولم يقل عليه ما ليس فيه، مردفا: لازم تعلم أولادك القيم والفضائل مع تعليمهم الحلال والحرام.
وأكمل خالد الجندي: المجتمع الجاهلي كان يعتز بالرجل كرجل والمرأة كمرأة، لكن النهاردة عندنا رجالة لبست قمصان نوم وبتلبس حلق، فكل سنة وأنت طيب، بنشوف أيام ما يعلم بيها إلا ربنا، مضيفا: الكفار على الأقل اللي كان بيعاملهم النبي كانوا رجالة، كانوا واقفين أمام بيت النبي بالسيوف لقلته، ولم يقتحم أحد منهم منزله.
وعلى جانب آخر، قال الشيخ خالد الجندي عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، إن الحدث هو الهجرة، وفعله "هجر"، ويقتضي حاجتين لا ثالث لهما، الترك والإقبال، لا بد لتحقق الهجرة أن تترك شيئا وتذهب لشيء، ولو لم يحدث ذلك فلا معنى للهجرة، فلا هجرة لـ اللاشيء.
وأضاف عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، خلال تصريحات تليفزيونية، أن الهجرة بالمعنى الخاص هي الانتقال من مكة إلى المدينة وانتهت بفتح مكة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية"، موضحا أن الهجرة بالمعنى العام مفتوحة إلى يوم القيامة.