عالم من الخيال
يعتبر فن الكوميكس من الفنون الرائدة، ودائما ما يُنظر إليه من كثيرين بوصفه فن هزلي، ويتم اختزال الأمر كله في صورة مضحكة، وبالعودة إلى الوراء وتحديدا عام 1959 عندما عقدت دار الهلال، اتفاق مع شركة والت ديزني، نتج عن ذلك طباعة مجلة ميكي بالعربية التي ظلت تطبع إلى عام 2003، قبل أن تتنتقل حقوق الطبع والنشر إلى دار نهضة مصر.
لكن دار الهلال كانت قد استطاعت تمصير العديد من الشخصيات في ميكي، وقدمت شخصيات العم دهب وحكايات تان تان والمغامرون الخمسة وظل الكوميكس المصري المنشور العربي والمترجم إلى وقت كبير وقريب موجها إلى فئة عمرية معينة لا يتجاوزها، إلى أن جاء عام 2008 لتظهر أول رواية مصورة للكبار، وحملت اسم مترو من تأليف الفنان مجدي الشافعي، غير أن الرواية لم تبق كثيرا في الأسـواق، حيث صودرت الرواية لأسبـاب سياسية ودينية، غير أنه تم إعادة نشر الرواية مرة أخرى في طبعة جديدة ومنقحة بعد قيام ثورة 25 يناير بدار نشر المحروسة.
واقــع جديد..
بعد ثورة 25 يناير تغيرت الأمور، حيث شهد الكوميكس المصري رواجا ومساحة أكبر للنقاش والحرية، فظهرت مجلة توكتوك، التي قدمت القصص المصورة، التي تعبر عن المجمتع المصري والواقع الاجتماعي والسياسي، وكانت للمجلة محاولات بسيطة قبل عام 2011، ثم توالت الورش الفنية التي نجمع الفنانين المستقلين لإنتاج نتاج ورشهم واتسمت تلك الفترة بالجرأة الكبيرة في طرح الموضوعات المختلفة حيث لم يكن هناك قداسة لأحد، وتأسست مؤسسة مزج وعملت المؤسسة على دعم فن الكوميكس بشكل كبير واستطاعت إخراج العديد من المطبوعات إلى النور، سواء بشكل مستقل عن مؤسسة مزج أو بشراكة مع دور نشر مختلفة.
معرض متخصص للكوميكس
كان من نتاج ذلك كله، أن تم تدشين أول معرض فني متخصص وهو مهرجان القاهرة الدولي للكتب المصورة، فيما يطلق عليه اسم كايرو كوميكس، وقد تأسس المعرض عام 2015 في دورته الأولى ولم يتوقف المعرض حتى الآن سوى عام 2020 بسبب جائحة كورونا، ويهتم المعرض بشكل خاص بالكتب المصورة ويعتبر من أهم التجمعات الفنية لفناني الكوميكس حول العالم، حيث تعرض الكتب المصورة للشـراء وكذلك نتاج الورش المستقلة، وتعقد العديد من الندوات الفنية على مدار ثلاثة أيام هي مدة أيام المعرض.
المحروسة تجـربة مختلفة وفريدة
كان لتجربة دار نشر المحروسة، من أهم وأنضج التجارب الفنية في صناعة الكوميكس، بل لعلني أستطيع الذهاب بعيدا عن ذلك لأقول أن التأريخ لفن الكوميكس في مصر سيكون ما قبل وما بعد تجربة المحروسة، لسنوات طوال ظل ارتباط لفظة كوميكس بالأطفـال وعدم ملائمته للكبـار، علاوة على أن صناعة الكوميكس مكلفة للغاية ما يجعل كثير من الناشرين يحجم عن فكرة الدخول في مغامرة يراها غير محسوبة.
تعاونت دار المحروسة كأول دار نشر بالوطن العربي مع شركة DC وشركة مارفل.. وتعد الشركتان المهيمنتان على إنتاج الكوميكس في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنتجاتهما لها تأثير وانتشار كبير في جميع أنحاء العالم، ونتج عن هذا التعاون إصدار أكثر من كتاب كوميكس نالا استحسان القراء والمهتمين بفن الكوميكس، ثم توالت ترجمات المحروسة لأعمال مختلفة من الكوميكس كان أشهرها إصدار البيان الشيوعي، وهو ما يجعلك تستغرب من تحويل نص كهذا الكتاب المهم والمرجع التاريخي والمؤسس إلى كتاب كوميكس يحتوي رسومات وأشكال.. لكن أعتقد أن أهم ما في تجربة كوميكس المحروسة ليست الأعمال المترجمة، بل إنتاج عمل مصري خالص بتأليف ورسومات مصرية وأحيانا بلغة عامية مصرية، فنشرت المحروسة ثلاثية شبيك لبيك للفنانة دينا محمد وهي الثلاثية التي تم ترجمتها مؤخرا إلى اللغة الإنجليزية وحصد العديد من الجوائز محليا وعالميا.
مشروع نجيب محفوظ
كانت ذروة تجربة المحروسة هو الإعلان الذي تم مؤخرا عن تحويل أعمال الأديب العالمي نجيب محفوظ، بالشراكة مع دار ديوان صاحبة الحقوق الحصرية لأعمال محفوظ، وهو الإعلان الذي أعقبه صدور رواية اللص والكلاب فى شكل كوميكس.. وفيما أبدى كثيرون تحفظهم على تحويل أعمال محفوظ إلى كوميكس، بزعم أن ذلك يفقد الرواية تميزها وتماسكها، وأن الصورة ربما لا تعطي إلا تفسيرا واحدا عكس النص المكتوب الذي يحتمل تفسيرات عدة، لكن على كل حال صدرت الرواية وقوبلت بحفاوة كبيرة من مختلف القراء في مصر والدول العربية، إذ رآها القراء إعادة تعريف بنجيب محفوظ عند أجيال جديدة، ربما يشجعهم النص المرسوم للبحث عن النص المكتوب، وبقية أعمال الروائي الكبير، فيما تهدف المحروسة وديوان إلى طرح أغلب أعمال نجيب محفوظ بهذا الشكل جنبا إلى جنب مع النص المكتوب.