صيغة الصلاة على النبي الصحيحة.. منها المشيشية والأسعدية وطب القلوب
تتعدد صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ووردت عن الكثير من الأئمة والصالحين، وقد يبحث البعض عن أفضل تلك الصيغ للاستعانة بها في الصلاة على النبي. ويوجد من صيغة الصلاة على النبي الكثير مما ورد في المدح في رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية، حيث أوردت أسماء تلك الصلوات والأئمة المنسوبة إليهم صيغة الصلاة على النبي، وما هي أفضل وأكمل صيغة الصلاة على النبي الواردة في السنة. وكل هذا نناقشه عبر القاهرة 24 في السطور التالية.
صيغة الصلاة على النبي
أوضحت دار الإفتاء المصرية أن صيغة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم متعددة، حيث "ظهرت في الأمة الصيغ المتكاثرة للصلاة على سيد الدنيا والآخرة، صلى الله عليه وعلى عترته الطاهرة".
وفندت تلك الصيغ فيما يلي:
- الصلاة الإبراهيمية: التي ورد فيها اسم سيدنا ابراهيم.
- الصلاة العلوية: التي كان سيدنا علي بن أبي طالب كرم الله وجهه يعلمها الناس على المنبر.
- الصلاة الأسعدية: التي ذكرها الإمام الشافعي في أول "الرسالة".
- الصلاة المشيشية: للقطب السيد عبد السلام بن مشيش.
- صلاة النور الذاتي: للقطب السيد أبي الحسن الشاذلي.
- الصلوات القادرية: للقطب السيد عبد القادر الجيلاني.
- الصلاة الذاتية: للقطب السيد إبراهيم الدسوقي.
- الصلاة الأسبقية: للقطب السيد أحمد الرفاعي.
- الصلاة النورانية: للقطب السيد أحمد البدوي.
- الصلاة العظيمية: لسيدي أحمد بن إدريس.
واستطردت بأن هناك صيغ أخرى غير ذلك "من الصيغ التي تنوعت فيها المشارب والأذواق، وسارت في المسلمين مسير الشمس في الآفاق، وانتشرت بين الذاكرين عباراتُها وكلماتُها، وكثرت في الأمة مجالسها وحلقاتُها، وظهرت في الصالحين بركاتها ونفحاتُها".
وأوضحت أن أحد الصيغ المعروفة هي صلاة طبِّ القلوب؛ التي صيغتُها: "اللهم صلِّ على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعافية الأبدان وشفائها، ونور الأبصار وضيائها، وقوت الأرواح وغذائها، وروح الأرواح وسر بقائها، وعلى آله وصحبه وسلم".
وأكدت الإفتاء أنها "صيغة مباركة صحيحة"، وفيها من الفرج والخير والبركة والفتح الميمون، مستطردة أنه "لا التفات إلى ما يثيره النابتة من بدعية هذه الصيغة واتهام قائليها بالشرك؛ فإنما أُتِيَ هؤلاء من جهلهم باللغة، وضيق أفهامهم عن سعتها وبلاغتها ومجازاتها، وسوء ظنهم بالمسلمين عبر القرون".
وحسمت القول في تعدد صيغة الصلاة على النبي بقولها "فالصلاة على النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم جائزةٌ بكل صيغة واردة أو مستحدَثة؛ ما دامت لائقة بمقامه الشريف وكماله المنيف صلى الله عليه وآله وسلم".
ما هي صيغة الصلاة على النبي الصحيحة؟
وفي ردها على سؤال ما هي صيغة الصلاة على النبي الصحيحة؟، أكدت الإفتاء أن جميع صيغ الصلاة على النبي صحيحة مادامت تليق بمقامه الشريف، إلا أن الصلاة الإبراهيمية تعد أفضل ما تكون من صيغ الصلاة على رسول الله، التي دل أشرف الخلق أمته وصحابته عليها، فذلك أفضل وأكمل ما يكون.
واستندت الإفتاء إلى القاعدة الشرعية "الوارد أفضل من غير الوارد"، موضحة أن الصلاة بهذه الصيغة الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أفضل وأكمل.
وذكرت الإفتاء حديث ورد في صحيح البخاري، عَنْ كَعْبِ بْنِ عُجْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قُلْنَا: يَا رَسُولَ اللهِ، السَّلَامُ عَلَيْكَ قَدْ عَرَفْنَاهُ، فَكَيْفَ الصَّلَاةُ؟ قَالَ: "قُولُوا: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ".
جميع صيغ الصلاة على النبي
وإلى جانب صيغة الصلاة على النبي الإبراهيمية، ننشر جميع صيغ الصلاة على النبي كالتالي:
- الصلاة الإبراهيمية: اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ".
- اللهم صلّ صلاة كاملة وسلم سلامًا تامًا على نبي تنحل به العقد وتنفرج به الكرب وتقضى به الحوائج وتُنال به الرغائب وحسن الخواتيم، ويُستسقى الغمام بوجهه الكريم وعلى آله.
- اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ.
- اللهم صلِّ على سيدنا محمد طب القلوب ودوائها، وعافية الأبدان وشفائها، ونور الأبصار وضيائها، وقوت الأرواح وغذائها، وروح الأرواح وسر بقائها، وعلى آله وصحبه وسلم.
- اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللَّهُمَّ بَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجيد" رواه البخاري ومسلم.
- اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ فِي الْعَالَمِينَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ". رواه مسلم.
- الصلاة المشيشية: اللهمَّ صلِّ على مَنْ منهُ انشقَّت الأسرار، وانفلقَتِ الأنوارُ، وفيهِ ارتقَتِ الحقائقُ، وتنـزَّلتْ عُلومُ آدمَ فأعجزَ الخلائقَ، ولهُ تضاءَلتِ الفُهومُ فَلمْ يُدْرِكْهُ منّا سابقٌ ولا لاحِقٌ.
- اللهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ وَعَلَى أَهْلِ بَيْتِهِ، وَعَلَى أَزْوَاجِهِ وَذُرِّيَّتِهِ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ". رواه الإمام أحمد.
- اللهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَآلِ إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ، كَمَا بَارَكْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى آلِ إِبْرَاهِيمَ، إِنَّكَ حَمِيدٌ مَجِيدٌ" رواه أحمد.
- اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ عَبْدِكَ وَرَسُولِكَ، كَمَا صَلَّيْتَ عَلَى إِبْرَاهِيمَ، وَبَارِكْ عَلَى مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِ مُحَمَّدٍ، كَمَا باركت على إبراهيم وآل إبراهيم". رواه البخاري.
- اللهم صل وسلم على سيدنا محمد عدد النبات والأزهار، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد أوراق الأشجار، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد الحبوب والثمار، وصل وسلم على سيدنا محمد عدد الرمل والأحجار، وصل وسلم على سيدنا محمد في الليل والنهار، وصل وسلم على سيدنا محمد نور القلوب والأبصار ومجلي الهم والأكدار، وصل اللهم وسلم عليه وعلى اله بعدد مخلوقاتك في البر والبحار وبعدد أهل الجنة وأهل النار من يوم خلقت الدنيا إلى يوم القيامة في كل يوم ألف.