الأربعاء 26 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد سنوات من خوضها للمقاومة ونجاح حوارت القاهرة.. هل يمكن أن تتحول حماس إلى حزب سياسي؟

القاهرة 24
سياسة
الإثنين 15/فبراير/2021 - 04:23 م

تتواصل ردود الفعل على الساحة السياسية الفلسطينية على مع قرب إجراء الانتخابات، وهي الانتخابات التي تترقبها الكثير من الأوساط السياسية، فضلًا عن الاتفاق على خوض الفصائل الفلسطينية لها بداية من حركة فتح وحتى حركة حماس وكافة القوى السياسية الفلسطينية الأخرى على الساحة.

غير أن بعض الصحف والمواقع العربية رصدت تداعيات وآثار هذا القرار السياسي وتحديدًا إزاء حركة حماس.

وأشارت بعض من هذه الصحف إلى أن الكثير من قيادات حركة حماس تشعر باستياء من هذا القرار موضحين أن خوض حماس للانتخابات سيخدم ويعزز قوة حركة فتح فقط، قائلين إن سياسة السلطة الفلسطينية تجاه حماس في الضفة الغربية لم تتغير، مما يعني أنه لا يزال بإمكانهم عقد المزيد من اللقاءات بل وحتى الاجتماعات من أجل الوصول إلى صيغة سياسية معينة مع حركة فتح لعقد الانتخابات.

وعن هذه النقطة قال الكاتب محمد عايش إن هناك محاولات الآن من أجل تحويل حماس تدريجيًا من "حركة مقاومة" إلى "حزب حاكم" أو ربما "حزب معارض".

وقال "عياش" نصًا من خلال موقع حركة حماس "يتم الآن حث حماس على التنافس من أجل الوصول إلى الحكم في سلطة تقع تحت سيطرة الاحتلال بالكامل، والانتخابات العامة المقرر أن تجري خلال العام الحالي ليست سوى جزء من هذا المشروع، وتصب في هذا الاتجاه، حالها في ذلك حال انتخابات العام 2006 التي تورطت بها حماس، مع الاقرار بأن الانتخابات المقبلة ستكون ذات أثر أسوأ بكثير من السابقة".

غير أن حركة حماس سبق وأن فازت بالانتخابات التشريعية الفلسطينية في السابق، إلا إن هذا الفوز أعقبه تحركات درامية انتهت بسيطرتها على غزة وتعميق الانقسام مع حركة فتح، الأمر الذي يزيد من أهمية إجراء الانتخابات المقبلة في الأراضي الفلسطينية.

عمومًا فإن من الواضح أن حالة الجدل ستتواصل حتى موعد عقد الانتخابات، خاصة فيما يتعلق بما يتم تداوله من تصريحات تتعلق بحركة حماس تحديدًا.

تابع مواقعنا